يعمل بالاشعة السينية ..

ناسا تطلق مرصدًا فضائيًا لدراسة النجوم المتفجرة والثقوب السوداء

 المرصد الفضائي  IXPE
المرصد الفضائي IXPE

لا تدخر ناسا جهدا، في جهودها لاكشاف أسرار الكون، ولهذا فقد أعلنت انها تستعد لإطلاق مرصد فضائي جديد، في 9 ديسمبر القادم، يعمل بالاشعة السينية.

وبحسب ناسا فقد تم بناء مجموعة جديدة من عيون الأشعة السينية، كما تسميها وكالة ناسا، بالتلسكوب المسمى Imaging X-ray Polarimetry Explorer ، أو IXPE ، بهدف دراسة الأجسام العالمية ذات الطاقة العالية مثل بقايا النجوم المتفجرة، ونفاثات الجسيمات القوية المنبعثة من تغذية الثقوب السوداء، بالإضافة إلى الكثير من الأغراض الأخرى التي تهدف لاستكشاف أرجاء الكون السحيق.

وقد تم تطوير المرصد الجديد، بالشراكة بين وكالة ناسا، ووكالة الفضاء الإيطالية، وشركة Ball Aerospace، ومن المقرر إطلاقه على متن صاروخ فالكون Falcon 9 التابع لشركة سبيس اكس SpaceX من مركز كينيدي للفضاء، التابع لناسا الأمريكية.

وعن أهمية المرصد الفضائي، فقد أوضحت وكالة ناسا ، إن المرصد IXPE أصغر حجمًا من مرصد Chandra وهو تلسكوب آخر للأشعة السينية صنعته الوكالة، ولكنه يفتقر إلى قوة التصوير، على عكحس المرصد الجديد IXPE الذي يتفوق في اكتشاف ما يعرف بـ « الاستقطاب»، وهو جانب من مصادر الأشعة السينية الكونية غير المكتشفة في الفضاء، وفقا لما ذكر أيضا الدكتور مارتن فايسكوف، الذي يترأس فريق عمل مرصد IXPE .

 

ويمثل إطلاق “IXPE” خطوة جريئة وفريدة إلى الأمام في علم فلك الأشعة السينية، لأنه سيخبرنا بالمزيد عن الطبيعة الدقيقة لمصادر الأشعة السينية الكونية في الفضاء، بشكل أكبر مما يمكننا أن نتعلمه الآن من خلال دراسة سطوعها وطيف ألوانها فقط.

ويحمل مرصد الأشعة السينية الجديد، ثلاثة تلسكوبات متطابقة، وقد تم تطوير رؤيته الجديدة بالأشعة السينية بواسطة أحدث أجهزة كشف الاستقطاب الإيطالية الصنع، كما وسيجمع كل من هذه التلسكوبات الأشعة السينية مع مجموعة من المرايا المتداخلة ذات الشكل الأسطواني، ليتم بعد ذلك إدخال هذه الأشعة في الكاشف، الذي يلتقط صورة للأشعة السينية الواردة، ويقيس كلاً من مقدار واتجاه الاستقطاب لتحدي مصدر الاشعة وجمع المزيد من البيانات حوله.