الفرق بين البطاقات البنكية «الديبت والكريديت كارد»

البطاقات الائتمانية- أرشيفية
البطاقات الائتمانية- أرشيفية

تساعد البطاقات البنكية بأنواعها المختلفة سواء بطاقات المدفوعات والمشتريات أو بطاقات الخصم الفوري والبطاقات الائتمانية التي تصدرها للبنوك العاملة في السوق المحلية لعملائها من المواطنين، على شراء احتياجاتهم اليومية، بالإضافة إلى سداد المستحقات الحكومية فى حالة عدم توافر سيولة نقدية، مما يسهل إتمام الأفراد معاملاتهم المالية.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" الفرق بين البطاقات البنكية «الديبت كارد والكريديت كارد»:

بطاقة الخصم الفوري Debit card

والديبت كارد أو الــ Debit card - بطاقة الخصم الفوري، هى بطاقة ائتمانية تصدرها البنوك، ويشترط لإصدارها أن تكون مرتبطة بحساب بنكي سواء كان حاسب توفير أو جاري، يمتلكه العميل في البنك التابع له.

ويتم من خلال الديبت كارد، استخدام الرصيد المتاح في الحساب لسداد المدفوعات الإلكترونية أو سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، بحيث يتم خصم هذه الأموال من رصيد الحساب مباشرة، ولا يمكن للعميل استخدام مبالغ أكبر من الموجودة في الحساب الخاص به.

ويتم استخدام بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.

البطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card

بينما تعد الكريديت كارد أو البطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card، هي بطاقات ائتمانية يتم استخراجها والحصول عليها عن طريق البنوك ومن خلال بعض شركات التمويل العاملة في السوق.

ويكون لها حد ائتماني محدد للرصيد المتاح بها يتم الاتفاق عليه بناء على عدة ضمانات أما تحويل مرتب أو بضمان وديعة أو شهادات استثمار لدى البنك المصدر للبطاقة.

وتصدر البنوك عدة أنواع من بطاقات الكريديت كارد يتم تحديدها بناء على الحد الائتماني الخاص بها (الرصيد المتاح بها) مثل البطاقات الكلاسيك، والذهبية، والبلاتينية والتي تصدرها معظم البنوك.

اقرأ أيضًا| فتح الحسابات وإصدار البطاقات الإئتمانية في البنوك مجانا

ويتطلب استخراج البطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card، ويتم استخدامها للشراء سواء من المتاجر ونقاط POS أو الدفع Online أو حتى ربطها بالباي بال لأغراض الدفع أو سحب الرصيد.

وتختلف فترة السماح التي تتيحها البنوك لعملائها من حاملي هذه البطاقات فهى تتراوح بين 30 يومًا إلى 57 يومًا، وفترة السماح هى الفترة المرتبطة بسداد الأموال التي تم استخدامها في سداد المدفوعات الإلكترونية أو السحب وتتضمن فترة إعفاء من الفوائد في حالة السداد في الفترة المسموح بها.

وقامت البنوك العاملة في السوق المحلية، والتي يبلغ عددها نحو 38 بنكا تمتلك نحو 4451 فرعًا منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة لها على مستوى محافظات الجمهورية، لتواكب إقبال المواطنين على استخدام البطاقات البنكية، بجانب زيادة عدد نقاط البيع pos والتي يتم من خلالها سداد المشتريات وفواتير الخدمات الحكومية وغير الحكومية، وارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي لتبلغ نحو 16.9 ألف ماكينة صراف آلي ATM .

اقرأ أيضًا | ما هى أدوات الدفع الالكترونية؟.. وهذه الشركات صاحبة علامات القبول