استنفار عالمى بسبب «أوميكرون».. وجنوب أفريقيا شبه معزولة

«التجارة العالمية» ترجئ اجتماعها الأول منذ أربع سنوات بسبب متحور كورونا

منظمة «التجارة العالمية» أرجأت اجتماعها الأول منذ ٤ سنوات
منظمة «التجارة العالمية» أرجأت اجتماعها الأول منذ ٤ سنوات

عواصم - وكالات الأنباء


تواصل الاستنفار العالمى امس فى أعقاب الكشف عن سلالة جديدة لفيروس كورونا الذى أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية «أوميكرون» ورُصد فى جنوب أفريقيا.

وفى حين دفع اكتشاف السلالة الجديدة عددا من الدول إلى الاستنفار والإسراع باتخاذ إجراءات جديدة، فى محاولة لدرء مخاطر تفشيه، اعتبرت جوهانسبرج أنها «مُعاقَبة» اذ وجدت أمس الأول نفسها معزولة بشكل متزايد عن بقيّة العالم. 


وحتى الان، أعلنت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة أنّها ستُعلّق الرحلات الجوّية معها.

كما أوصى الاتّحاد الأوروبى بتعليق جميع الرّحلات من وإلى جنوب إفريقيا وستّ دول مجاورة لها.

وعقب إعلان الولايات المتحدة إغلاق حدودها أمام المسافرين الوافدين من ثمانى دول فى أفريقيا الجنوبيّة، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين تعليق الرحلات الجوية من سبع دول أفريقيّة بسبب السلالة الجديدة.

واتخذت دول أخرى إجراءات مماثلة، بينها البرازيل والمغرب والأردن وسلطنة عمان وتركيا.


من جهته، علق وزير الصحّة فى جنوب إفريقيا عن التطورات معربا عن أسفه لبعض ردود الفعل التى وصفها بـ»غير المبرّرة» وقال ان «بعض القادة يبحثون عن كبش فداء لحلّ مشكلة عالميّة».

والخميس الماضي، أعلن العلماء اكتشاف شكل جديد من كوفيد-19 فى جنوب إفريقيا يُحتمل أن يكون شديد العدوى ومتعدّد الطفرات.

ولا تزال فعاليّة اللقاحات ضدّ هذا المتحوّر قيد البحث.


فى الوقت نفسه، أعلنت السلطات الأمريكية حالة الطوارئ فى ولاية نيويورك بسبب ارتفاع حالات الإصابة بكورونا. ولم يتم رصد أى إصابات بالسلالة الجديدة فى الولايات المتحدة حتى الآن.


وفى هولندا، أعلنت السلطات الصحية أمس عن 61 إصابة مؤكدة بكوفيد-19 بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب إفريقيا، مع إجراء المزيد من الفحوص لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالسلالة الجديدة لكورونا.


وفى ألمانيا، أعلنت سلطات ولاية هيسن أمس الاشتباه بأول إصابة بالسلالة الجديد فى البلاد لدى شخص عاد مؤخرا من جنوب إفريقيا. وتفاقم الوضع الوبائى فى ألمانيا خلال الأسابيع الأخيرة، حيث بلغت نسبة الإصابات مستويات قياسية.


وفى أستراليا، أعلن وزير الصحة جريج هانت أمس أن بلاده ستبدأ تطبيق حجر صحى لمدة 14 يوما على مواطنيها القادمين من 9 دول إفريقية.
من جانبها، وصفت منظمة الصحة العالمية السلالة الجديدة بأنها «مثيرة للقلق». .

فيما أعلنت وكالة صحية أوروبية، أن خطر انتشار السلالة الجديدة «أوميكرون» فى أوروبا «مرتفع إلى مرتفع جداً».


من ناحية أخرى، دعا الرئيس الأمريكى جو بايدن، الدول التى كان من المتوقع أن تجتمع فى منظمة التجارة العالمية هذا الأسبوع - الى الموافقة على التنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية للقاحات فى أعقاب ظهور السلالة الجديدة. وأرجأت منظمة التجارة العالمية فى اللحظة الأخيرة، أول مؤتمر وزارى لها منذ أربع سنوات، بسبب ظهور السلالة «أوميكرون»- «إلى أجل غير مسمى»


وبعد اجتماع طارئ أمس الأول، اتفق أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 164، على تأجيل المؤتمر الوزارى الثانى عشر بعدما دفعت السلالة الجديدة حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر، ما سيمنع العديد من الوزراء من التوجه إلى جنيف»، وفق ما قالت المنظمة.


فى سياق متصل، اعتبر المستشار السابق فى فريق عمل البيت الأبيض الخاص بمكافحة الجائحة، أندى سلافيت، أن اللقاحات ضد السلالة الجديدة لفيروس كورونا لن تكون متاحة قبل صيف عام 2022. وقال سلافيت، «كل من فايزر وموديرنا يعتقد أن تصميم اللقاحات المضادة للنسخة الجديدة سيتطلب 100 يوم. كما يستغرق الإنتاج والمصادقة والتوزيع وقتا، إلا أننا نصبح أكثر فعالية».

إقرأ أيضاً| بريطانيا تعلن تسجيل أول إصابتين بمتحور «أوميكرون» الجديد