أكلات متنوعة..طريقة عمل فتة الكوارع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

تعتبر فته الكوارع من أشهر الأكلات المصرية المحببه لدي الكثير نظرًا لاحتوائها علي الخبز الشهي واللحم اللذيذ وطريقة تحضيرها المميزة لذلك سنعرض لكم طريقة تحضير فتة الكوارع الشهية :

 

المكوّنات والمقادير :

اثنتا عشرة قطعة من أقدام الغنم. 

عودان من القرفة. 

بصلتان كبيرتان. 

عشرة فصوصٍ من الحبهان. 

خمسة قطعٍ من أوراق الغار. 

ملعقة كبيرة من الملح. 

نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الصّحيح. 

ملعقتان كبيرتان من السّمن. 

ملعقتان كبيرتان من السّمن. 

كوبان من الأرز قصير الحبّة المصري.

ثلاثة أكوابٍ من المّاء. 

ملعقة صغيرة ونصف من الملح. 

ثلاثة أرغِفة من الخبز المقطّع المقلي.

ملعقة صغيرة من النّعناع المجفّف. 

أربع ملاعق كبيرة من الطّحينية. 

أربعة أكوابٍ من لبن الزّبادي. 

ملعقتان كبيرتان من عصير اللّيمون. 

ستة فصوصٍ من الثّوم المهروس. 

ملعقة صغيرة من الملح.

ملعقتان كبيرتان من الزّبدة. 

ربع كوبٍ ٍمن الصنوبر. 

 

طريقة التحضير :

الإمساك بقطعة القدم وشويها على النار إلى أن يحترق الوبر الذي يكون ملتصقاً بها بعد إزالة الشعر عنها وعمل شق بين أصابع القدم بواسطة سكّين حادّة طويلة بعض الشيء من أجل التّخلّص من كيس الشعر الموجود بينهما. 

 

ثم غسل الكوارع بالماء عدّة مرّات ومن ثمّ تتبيلها بالطّحين والملح ودعكها جيداً ومن ثمّ غسلها بالماء جيداً، وبعدها وضع الكوارع في قدرٍ واسع ومن ثمّ غمرها بالماء وملعقة صغيرة من الملح وترك الماء إلى أن يغلي عشر دقائق ثمّ التخلّص منه.

 

ثم غمر الكوارع مرة ً أخرى بالماء ومن ثمّ إضافة القرفة والبصل و الحبهان والغار والملح والفلفل وتركه يغلي على النار لعدّة ساعات إلى أن تنضج الكوارع بشكل جيد حتى ينفصل اللحم عن العظم، وبعدها تصفية المرق والاحتفاظ به ساخناً ونزع اللّحم عن العظم ومن ثمّ التخلّص من العظم. 

 

ثم غسل الأرز عدّة مرات ومن ثمّ غمره بالماء ووضع ملعقة كبيرة من الملح وتركه أربعين دقيقة، ثم تسخين قليل من السّمن في مقلاةٍ واسعة ومن ثمّ إضافة اللّحم وتشويحه إلى أن يتحمّر ثمّ إضافة كوبٍ من المرق إلى اللّحم وتركه ساخناً على نارٍ هادئة، وبعدها تسخين السّمن في قدرٍ سميك القاعدة ومن ثمّ إضافة الأرز وتقليبه من دقيقتين إلى ثلاث دقائق إلى أن يصبح لونه شفّاف. 

 

ثم إضافة الملح والماء وتركه إلى أن يغلي خمس دقائق ومن ثمّ تخفيف النّار وتغطية القدر وتركه إلى أن يطهى و ينضج الأرز، وبعدها إحضار طبق تقديمٍ واسع ووضع الخبز المقلي وثمّ إخراج اللّحم من المرق وسكب المرق على الخبز، ثم توزيع الأرز حتى يتغطّس الخبز تماماً و توزيع خليط الطّبقة العلوية ومن ثمّ توزيع لحم الكوارع ونثر الصنوبر وتقديمه مباشرة. 

 

ثم تحضير الطبقة العلوّية ووضع الثّوم و اللّبن و الطّحينة وعصير اللّيمون و الملح والنّعناع في طبق عميق وخلطهما بمضرب شبكيّ للحصول على خليط متجانس، وبعدها تقدم علي المائدة .

 

طبخة اليوم | طريقة «فته الكوارع»

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي