خواطر

المبــــــادرات الرئاســــية مشروعات قومية

جلال دويدار
جلال دويدار

وتتوالى المبادرات الرئاسية استهدافا لبناء الدولة المصرية القوية اقتصاديا واجتماعيا. من الطبيعى أن ينعكس هذا الأمر إيجابا على مكانتها السياسية الاقليمية والدولية . 


معظم هذه المبادرات تأخذ شكل المشروعات القومية فى نتائجها وعوائدها. آخر المبادرات فى هذه الحلقة المتواصلة تمثلت فى مشروع تحويل الأراضى الزراعية لنظم الرى الحديث القائم على التنقيط أو الرش بدلا من نظام الرى بالغمر السارى حاليا. وفقا لرأى الخبراء فإن هذا الرى بالغمر يؤدى الى ما يسمى بتطبيل الأرض وهو ما يترتب عليه انخفاض الإنتاجية. ليس هذا فحسب وإنما يشمل ذلك إهدار المياه التى نحن فى أشد الحاجة اليها . 


المبادرة أطلقها الرئيس السيسى ويشرف على تفعيل تمويلها البنك المركزى.


إنها تتضمن تخصيص ٥٥ مليار جنيه لعملية التمويل كقروض ميسرة تقدمها البنوك تسدد على عشر سنوات.  أعباء الفوائد سوف تتحملها وزارة المالية والبنك المركزى عن الفلاحين المستفيدين.


هذه المبادرة تستهدف كبداية.. التحول الى الرى الحديث لـ ٤ ملايين فدان أى ما يقرب من نصف حجم أراضينا الزراعية . 


يضاف إلى ذلك ما يحققه هذا الرى الحديث من نتائج فيما يتعلق بالانتاجية فى الدول الزراعية المتقدمة التى تستخدمه.


من هذا المنطلق فإنه من المتوقع مع زيادة إنتاجية الفدان المروى وفق الرى الحديث ارتفاع عائد الفلاح المزارع مما يتيح له تسديد قرض البنك وتحقيق فائض. من ناحية اخرى فإن ما سوف يتوافر من مياه سيتم استخدامه فى استصلاح مساحات جديدة من الأراضى التى تفتقر لمياه الرى لتزيد المساحة الزراعية.


يارب .. يا ستار .. يا رحيم


أخبار مزعجة ومقلقة.. مصدرها هذه المرة دولة جنوب افريقيا تتعلق بمستجدات جديدة فى معركة البشرية مع كورونا اللعينة. ما تم تناوله اعلاميا.. يتحدث عن متحور جديد لهذه اللعينة يهدد بمرحلة جديدة من النضال فى هذه المواجهة الشرسة.  الصحة المصرية فى تصريحات لوزيرها بالنيابة د.خالد عبد الغفار.. أعلن انه يجرى التواصل بهذا الشأن مع الصحة العالمية. يضاف الى ذلك..

تكليف الاجهزة المصرية بالبحث والدراسة.  من ناحية اخرى واحترازا بدأت بعض الدول حظر الرحلات الجوية القادمة اليها من جنوب افريقيا وست دول أفريقية أخرى. ألا من نهاية لهذه الغمة وذيولها المتنوعة الخبيثة.  تداول هذا المتحور الجديد كانت له انعكاسات سلبية على الاقتصاد العالمي.. تجسد فى انخفاض أسعار الأسهم فى البورصات والنفط  بنسبة كبيرة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي