وزير الكهرباء يصل الأردن لبحث رفع قدرات خط الربط الكهربائي بين البلدين

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر

وصل اليوم السبت الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  والوفد المرافق له من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء للمملكة الأردنية الهاشمية في زيارة رسمية لبحث أوجه التعاون مع الجانب الاردني فيما يخص رفع قدرات خط الربط الكهربائي بين مصر والاردن.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد شاكر في تصريح خاص من الاردن لـ "بوابة اخبار اليوم" انه سيعقد مؤتمر صحفي بعد عودته من الأردن لتوضيح ما تم من مباحثات مع الجانب الأردني بعد إنهاء زيارته غداً الأحد.

وأكد الوزير أن مصر تمتلك احتياطى ضخم من الطاقة الكهربائية يؤهلها للمشاركة في جميع مشروعات الربط الكهربائي مع جميع دول الجوار.

وفي نفس السياق أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الرغبة في زيادة قدرات خط الربط الكهربائي بين مصر والأردن يهدف إلى تعزيز الربط الكهربائي بين الطرفين وكذلك دعم المفاوضات الجارية بين الأردن ودول الخليج حول الربط الكهربائي وتبادل الطاقة بينهما، ليشمل في مرحلة لاحقة كلاً من سوريا، ولبنان، والعراق، وفلسطين، ما يعزز فرصة مصر في زيادة تصدير الكهرباء للأردن، ليعيد تصديرها إلى تلك البلدان.

ويذكر ان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة انتهت مؤخراً من الدراسات الخاصة برفع قدرات خط الربط الكهربائى مع الأردن بهدف زيادة صادرات الطاقة الكهربائية إلى 2000 ميجاوات من بدلا من 450 ميجاوات حاليًا.

وترتبط الدولتان منذ عام 1999 عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات.

اقرا ايضا :وزير الكهرباء: أفريقيا تتمتع بطاقات هائلة ومصر تستطيع النقل لأوروبا