خاص| الزراعة : طرح إنتاج بطاطس العروة النيلي بالأسواق

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكد المهندس محمود فوزى عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين والخضر بوزارة الزراعة فى تصريح " خاص لبوابة أخبار اليوم " أنه تم طرح إنتاج العروة النيلي " الخريفية " من محصول البطاطس والتى يبلغ مساحتها 50 الف فدان و يتم زراعتها فى محافظة المنيا و بين محافظتى الاسكندرية والبحيرة وبالتالى زيادة المعروض وتحقيق توازن في الأسعار .

وتابع أن أسعار جميع أصناف الخضار بالأسواق المحلية مستقرة خاصة محصولى الطماطم والبطاطس حيث ساهمت مشروعات الصوب الزراعية التي أنشأتها القيادة السياسية فى توفير العديد من المنتجات الزراعية بالاسواق .

وأشار رئيس الادارة المركزية للبساتين والخضر إلى أن المنتجات الزراعية تتأثر بالتغيرات والظروف الجوية التي قد تطرأ على الإنتاج وبالتالى من الممكن أن تكون سبب في التأثير على الإنتاج لافتاً إلى أن أسعار البطاطس وغيرها من الخضروات تخضع لأليات العرض والطلب.

واوضح رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية أنه تم نشر لجان متخصصة بالتنسيق مع معهد أمراض النبات ومعهد وقاية النبات لتقديم جميع التوصيات الفنية اللازمة والإرشادات للمزارعين باتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية المنخفضة حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية بقلة الإنتاج وتساقط الثمار مع بداية الزراعات الشتوية .

وأشار المهندس محمود فوزي إلى أن الوزارة قررت تبسيط إجراءات منح تراخيص المشاتل لضمان حصول المزارعين على شتلات من مصادر موثوق منها ومنتجة من أنواع تقاوى مسجلة ومعتمدة و ذلك يأتى للحفاظ على زيادة الإنتاجية من المحاصيل وجودته مناشدا كافة أصحاب المشاتل التى لم يتم ترخيصها حتى الآن بسرعة التوجه الى أقرب إدارة زراعية لترخيص مشاتلهم واتباع كافة الإجراءات اللازمة والتى من شأنها الحفاظ على الانتاجية المتميزة من الخضر والفاكهة.

جدير بالذكر أن محصول البطاطس من ضمن المحاصيل الرئيسية في مصر وتنتشر زراعتها في محافظات البحيرة و المنوفية و منطقة النوبارية و الدقهلية والغربية والقليوبية في الوجة البحرى و الجيزة والمنيا وتزرع على ثلاث عروات هى

- العروة النيلى " الخريفية " وتزرع في منتصف شهر سبتمبر وأكتوبر و تعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى .

- العروة شتوية (محيرة – صيفية) يتم زراعتها من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر و تعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة الرئيسية للتصدير

- العروة الصيفى وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو

اقرا ايضا :خبير: التنمية الزراعية المتكاملة أساس تقدم الدول لعدة أسباب.. تعرف عليهم

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي