«كورونا» لا ينتهي .. «أوميكرون» خامس متحور للفيروس يرعب العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

لم ينته بعد فيروس "كورونا" المستجد من ظهور طفراته المتتالية، حتى أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة، بإطلاق اسم "أوميكرون" على المتحور الجديد الذي تم اكتشافه مؤخرا، مما جعل المفوضية الأوروبية توصي في وقت بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها، وذلك باعتباره فيروسا شديد العدوى مثيرا للقلق.

وبهذا يعتبر "أوميكرون" المتحور الخامس من فيروس كورونا المستجد، حيث سبقه 4 طفرات هم "ألفا"، و"بيتا" و"جاما" و"دلتا".

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته، مضيفة أنها ستطالب الدول باتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» كان في جنوب أفريقيا، لافتة إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحدث قلق كبير للعلماء.

اقرأ أيضا| يصنع بأنواع من «العفن».. هل سمعت عن الجبنة الزرقاء؟

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وأعلنت أمس الجمعة، كل من البحرين والسعودية والأردن والمغرب والإمارات، فرض قيود على القادمين من عدة بلدان إفريقية، في مسعى لكبح انتشار المتحور الجديد، حيث قررت السعودية، تعليق الرحلات الجوية من وإلى جنوب إفريقيا ونامبيا وبوتسوانا وزيمبابواي وموزمبيق وليسوتو وإسواتيني.

وأعرب المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، عن تخوفه من خطر انتشار متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" في أوروبا، مشيره إلى أن معدله من "مرتفع إلى مرتفع جدا".

وفي نفس السياق، شددت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، على ضرورة توخي الحذر البالغ، محذرة من "ظهور وانتشار متحورات فيروس كورونا مثيرة للقلق بشكل أكبر، والتي قد تنتشر في أنحاء العالم خلال أشهر قليلة".


وكانت منظمة الصحة العالمية، قد دقت ناقوس الخطر محذرة قبل أيام من أن وتيرة انتقال عدوى كورونا في أوروبا "مقلقة جدا" في الوقت الحالي، مما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون حالة وفاة إضافية في القارة بحلول فبراير المقبل.

ويأتي كل ذلك وسط تحذيرات من أن فصل الشتاء الذي بات على الأبواب، والذي سيفاقم الموجة الوبائية الحالية في أوروبا، والتي يأتي الإعلان عن اكتشاف المتحور الجديد ليزيدها خطورة وشراسة، لا سيما وأن احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة، في حال عدم وضع ضوابط لها، ستسهم في انتشار واسع للمرض، وفق ما يحذر الخبراء بمجال الصحة.