6 قرارات من الحكومة لمواجهة المتحور الجديد «أوميكرن»

رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي

تنشر «بوابة أخبار اليوم» 6 قرارات من اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة د. مصطفى مدبولي، لمواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرن".

إيقاف الطيران المباشر من وإلى 7 دول " جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني"

إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع للقادمين من تلك الدول عبر الطيران المباشر

ظهور أي حالة إيجابية يمنع صعود الطائرة ويعود الراكب  على نفس الطائرة القادم منها

القادمين من تلك الدول عن طريق الطيران غير المباشر يخضعون لفحص الحامض النووي

في حال سلبية الاختبار يخضع الشخص لحجر ذاتي منزلي مدة 7 أيام 

اختبار pcr  في نهاية مدة الحجر مع الخضوع لـ7 أيام أخرى كمتابعة عن طريق فريق الحجر الصحي

  أشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إلى أن فهم مستوى انتقال وشدة المتحور الجديد لفيروس كورونا الذي تم رصده في جنوب أفريقيا؛ يحتاج إلى "أسابيع عدة".

وأوضح كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحفي دوري لوكالات الأمم المتحدة، أن خبراء من منظمة الصحة العالمية مكلفين بمراقبة التطورات بشأن فيروس كورونا يجتمعون مع ذلك الجمعة لتحديد ما إذا كان ينبغي تصنيف المتحورة التي سميت "بي. 1.1.529" على أنها "مقلقة" أو "يجب مراقبتها".

وأصدرت المفوضية الأوروبية توصيات في وقت لاحق اليوم بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.


وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» كان في جنوب أفريقيا.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية، إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة أنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي