«آخرساعة» ترصد التطوير داخل قرية «الشوكة»

«حياة كريمة» تسابق الزمن فى البحيرة

التطوير داخل قرية «الشوكة»
التطوير داخل قرية «الشوكة»

البحيرة: فايزة الجنبيهى

أكثر من 8 آلاف مشروع خدمى وتنموى يتم العمل بها على قدم وساق داخل قرى ونجوع ستة مراكز بمحافظة البحيرة فى إطار المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة، وتشمل هذه المشروعات 43 مجمع خدمات متكاملة، بما يسهم بشكل كبير فى تغيير ملامح الحياة بالنسبة إلى سكان هذه المناطق، ويحقق نقلة نوعية للمحافظة على كافة المستويات.. آخرساعة زارت قرية الشوكة التابعة لمركز دمنهور ورصدت عن قرب أعمال التطوير وترحيب الأهالى بهذه المبادرة.

خلقت مبادرة حياة كريمة حالة من التناغم بين أداء الحكومة وطموحات أهالى القرى فى كل محافظات مصر، كون المحصلة النهائية لهذا المشروع القومى الكبير تستهدف رسم ملامح جديدة تليق بسكان المناطق الريفية، وبـالجمهورية الجديدة التى يتطلع إليها الجميع.. وفى هذا الأسبوع زارت آخرساعة قرية الشوكة التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، ورصدت عن قرب أعمال التطوير وترحيب الأهالى بهذه المبادرة.

داخل قرية االشوكةب التى تشهد عمليات تطوير فى إطار المبادرة الرئاسية، التقينا عدداً من الأهالى، الذين أكدوا سعادتهم بتنفيذ مشروع للصرف الصحى يخدم القرية والقرى المجاورة، بالإضافة إلى إنشاء مبنى لمركز الشباب وملعب كرة قدم ومرفق إسعاف ووحدة مطافئ.

وقال سعد إبراهيم عيد، أحد أهالى القرية: إن االشوكةب ظلت محرومة من الصرف الصحى لسنوات طويلة، وقمنا بشراء قطعة أرض اعتماداً على المشاركة المجتمعية، وتقدمنا عدة مرات للمحافظة لتنفيذ محطة رفع صرف صحى لكن لم يتم الاستجابة لنا وجاءت مبادرة الرئيس السيسى لتلبى حلمنا، لافتاً إلى أنه جارٍ حالياً تنفيذ شبكة الصرف وإنشاء مركز الشباب، وسط سعادة كبيرة من الأهالى.

فيما قالت منار عبدالسيد، إنها مطلقة وتعول ولداً وبنتاً وتقيم فى منزل من حجرتين بدون صرف صحى أو دورة مياه، ونظراً لظروفها الاجتماعية والمادية الصعبة لم تستطع توصيل المرافق، لافتة إلى أن مبادرة احياة كريمةب تكفلت بتطوير بيتها وعمل سقف له وتوصيل المرافق إليه من خلال مبادرة اسكن كريمب، وقامت بتسليمها مجموعة من الأجهزة الكهربائية.

أما فرج راضي، فقال إن مبادرة حياة كريمة غيّرت شكل الحياة داخل قرى دمنهور عموماً، لافتاً إلى أنها أتاحت فرص عمل لكل الشباب العاطل داخل قريته بأجر مناسب، ووفرت عليه عناء التنقل والسفر للعمل فى المزارع الصحراوية، ووجه الشكر للرئيس السيسى على جهوده فى دعم القرى وأهلها وتوفير حياة كريمة لهم.

فرص عمل

وقد أجمع أهالى القرية على أن احياة كريمةب أتاحت الآلاف من فرص العمل لأهالى وشباب القرى التى تشملها المبادرة فى محافظة البحيرة، بجانب إتاحة الفرصة لمئات الشركات والمقاولين بالعمل فى المشروعات العديدة الجارى تنفيذها حالياً.

وهناك خلية نحل تعمل على مدار الساعة فى جميع مواقع العمل من خلال منظومة متكاملة تقودها الهيئة الهندسية بالمنطقة الشمالية، حيث يشرف على تنفيذ المشروعات مجموعة من أكفأ الضباط والمهندسين بالتنسيق مع الوحدات المحلية للمراكز والمدن، وإشراف مباشر من اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة.

هذه المشروعات يُتوقع أن تحقق ارتقاءة كبيرة فى مستوى الحياة المعيشية لأهالى المحافظة، حيث وجه أهالى القرى التى تشهد عملية التطوير حالياً فى إطار احياة كريمةب، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على هذه المبادرة، مؤكدين أن الرئيس أعاد للريف مكانته التى يستحقها وأعاد للأهالى الحياة مرة أخرى بعد أن ظلوا لسنوات عديدة فى دائرة النسيان محرومين من كافة خدمات البُنى التحتية.

مشروعات خدمية

من جانبه، أكد كامل غطاس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور، أنه جارٍ تنفيذ 319 مشروعاً خدمياً ضمن مبادرة احياة كريمةب فى مركز دمنهور تغطى 7 مجالس قروية فى كافة المجالات والقطاعات سواء إنشاء وحدات خدمية أو وحدات صحية أو مراكز شباب أو تغطية ترع ومصارف، وهذه المشروعات تغطى كافة احتياجات أهالى هذه القرى فى جميع المجالات وتأتى ضمن أعمال المبادرة حيث تخدم هذه المشروعات فى المراكز الستة أكثر من 3٫5 مليون مواطن.

ولفت إلى أنه يتم العمل داخل جميع المشروعات فى وقت واحد، وجار تنفيذ أكثر من 7 مشروعات خدمية داخل قرية االأبعاديةب بدمنهور كنموذج آخر لتلك القرى الجارى العمل فيها، منها مجمع الخدمات المتكاملة، والمركز الطبى، ومركز الشباب، ومجمع الخدمات الزراعية، ومرفق الإسعاف، وموقف سيارات الأجرة، وتغطية القرية بشبكة اتصالات كاملة، وتبطين ترعة القرية، وتأهيل ورصف الطريق الموصل للقرية. 

وأشار غطاس إلى أن المبادرة لم تقتصر على إنشاء مبانٍ فقط، لكنها وفقت العلاقة بين المواطن والدولة من خلال اللجان الشعبية، وخلقت حالة من الثقة القوية بين الحكومة والأهالى، ويتضح ذلك من خلال تبرع الأهالى بأكثر من 40 قطعة أرض لإقامة المشروعات عليها على مستوى 7 قرى تُنفذ فيها مشروعات احياة كريمةب، بجانب ما لمسناه من تعاون بين أجهزة الدولة بعد توجيهات رئيس الوزراء وتسابُق أجهزة الدولة لتخصيص قطع الأراضى المملوكة للدولة لإقامة مشروعات خدمية عليها.

ولفت إلى حرص محافظ البحيرة على متابعة تنفيذ مشروعات احياة كريمةب من خلال الوقوف على سير العمل بكافة المشروعات ومتابعة نسب التنفيذ وتذليل العقبات أمامها والالتزام بالمواعيد والمواصفات الفنية المطلوبة حتى تحقق مشروعات المبادرة الغرض الذى أقيمت من أجله فى تلبية كل مطالب واحتياجات  أهالى قرى الريف المصرى، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

مشروع القرن

من جانبه، أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أهمية مبادرة احياة كريمةب، كمشروع قومى عملاق يهدف إلى تحسين وإحداث تغيير جوهرى فى حياة ومستوى معيشة الفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً وتوفير حياة كريمة فى ضوء التنمية الشاملة والبناء المستمر الذى تشهده جميع القطاعات، حيث تعد المبادرة مشروع القرن الحادى والعشرين لتوفير حياة كريمة لكل المصريين. 

وأشار إلى أن المحافظة تُولى اهتماماً بالغاً لتنفيذ المبادرة الرئاسية فى القرى المستهدفة بمختلف القطاعات لتحسين الظروف المعيشية من خلال خطة عمل متكاملة تنفذها الدولة لتوفير حياة كريمة لهم بكافة الجوانب وتقديم جميع الخدمات، موضحاً أن هناك متابعة دورية مستمرة لكل المشروعات الجارى تنفيذها بواقع 8021 مشروعاً فى شتى القطاعات بتكلفة تتجاوز 44 مليار جنيه بمراكز (دمنهور، كفر الدوار، أبو حمص، حوش عيسى، أبو المطامير، وادى النطرون) بإجمالى 42 قرية رئيسية و207 وحدات قروية وأكثر من 3900 تابع.

وأوضح المحافظ أنه جارٍ العمل فى 43 مجمعاً للخدمات المحلية يضم العديد من الخدمات الحكومية لأهالى تلك القرى، ويوفر عليهم عناء السفر إلى المدن لقضاء تلك الخدمات، مؤكداً أنه جارٍ الانتهاء من عدد كبير من هذه المجمعات الخدمية حتى نتمكن من إدخالها الخدمة فى أقرب وقت تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسى.

وأضاف اللواء هشام آمنة: تتم متابعة المشروعات الجارى تنفيذها على مدار الساعة يومياً من خلال مجموعات عمل بالتنسيق مع فرع الهيئة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، ومنسقى احياة كريمةب ورؤساء الوحدات المحلية ورؤساء القرى التى يتم العمل فيها، والشركات المنفذة ويتم العمل على حل أى مشكلة طارئة أولاً بأول.