«إعلام الشيوخ»: شبكات مصالح محلية تحاول عرقلة تحديث التعليم| فيديو

النائب محمود القط
النائب محمود القط

قال النائب محمود القط، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية لكي تبدأ استراتيجية التعليم الجديد أجرت دراسات كثيرة ومؤتمرات وورش عمل لكي تستقر على كيفية التطوير والتطبيق.

وأضاف "القط"، خلال حواره ببرنامج "كلام في السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، مع الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أن الدولة المصرية نظرت للعديد من التجارب العالمية قبل تطوير المناهج، لافتًا إلى أنه تم إعداد الطالب من الصف الأول الابتدائي لمنهج العام الحالي الخاص بالصف الرابع الابتدائي.

وأوضح أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، أن هناك شبكات مصالح محلية تحاول عرقلة تحديث التعليم لأنه ضد مصالحها، مشيرًا إلى أن "منهج سنة رابعة يبان كبير وضخم لكن في النهاية يوجد عقل بيشتغل مش بيحفظ، وهذا هو المطلوب من الطالب التفكير وليس الحفظ من أجل الامتحانات".

وأشار النائب محمود القط، إلى أنه على وزارة التعليم الانتباه لما يُدرس للطلاب في المدارس الدولية، مؤكدًا أن وزير التربية والتعليم قال إن كل شيء قيد التجربة ولدينا الحلول البديلة.

اقرأ أيضا: حسن شحاتة: تطوير المناهج هدفه بناء إنسان يفكر ويحترم ثقافات الشعوب |فيديو

وفي نفس السياق قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التعليمي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن تحديث التعليم يطبق ثقافة التفكير بدلاً من ثقافة التلقين.

وأضاف حسن شحاتة خلال لقائه بالبرنامج، أنه تم إعداد الطالب من الصف الأول الابتدائى لمنهج العام الحالى الخاص بالصف الرابع الابتدائى.

وأوضح الخبير التعليمي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس، أن المناهج تبنى بمعايير تراعى طبيعة المتعلم وتوجهات المجتمع فضلاً عن وضع التعليم المصرى فى إطار المنافسة العالمية بجانب مراعاة ثقافة المجتمع.

وأكد شحاتة، أن فلسفة التعليم بناء إنسان جديد لمجتمع جديد، لافتاً إلى أن مثلث التخلف فى الماضى قائم من المعلم وحفظ من المتعلم والنهاية هى الاستراجاع فى الامتحان، موضحاً أن ذلك يمثل ثقافة الإيداع فى مقابل ثقافة الإبداع و ثقافة التحصيل فى مقابل ثقافة التفكير.

وأشارالخبير التعليمي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس إلى أن بنك المعرفة يقوم بدور الدروس الخصوصية، لافتاً إلى أننا نريد طلاب تفكر وترتبط بالواقع العملى، مؤكداً أن الإعلام والنواب مسئولين عن توصيل مفهوم تطوير التعليم إلى أولياء الأمور.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي