لاستقبال مركبات الشحن..

وحدة روسية جديدة بمحطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية

أعلن ديمتري روجوزين، رئيس روسكوزموس، في مركز التحكم في الطيران يوم الجمعة، أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ووكالة روسكوزموس الروسية، بدأتا محادثات حول مواءمة المعايير الفنية لسفن الفضاء Crew Dragon مع الوحدة الروسية، والمركبة الفضائية الروسية، مع الجزء الأمريكي في محطة الفضاء الدولية (ISS).

وأوضح روجوزين ردًا على سؤال: "أطلقت ناسا و Roscosmos محادثات حول تنسيق المعايير التقنية التي لن تسمح فقط لـ Crew  Dragon  أو سفن الفضاء الروسية، بالالتحام بالجزء الأمريكي، ولكن بشكل عام، هذا الإرساء ممكن، وسيتطلب محولًا" حول ما إذا كانت المركبة الفضائية الأمريكية ستكون قادرة على الالتحام في وحدة Prichal nodal الروسية الجديدة.

واضاف رئيس روسكوزموس: "أن الالتحام لوحدة بريشال أكمل تشكيل الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية."

وقال روجوزين، إن الوحدة العقدية Prichal ستعمل أيضًا كنموذج أولي لوحدات مماثلة لمحطة الخدمة المدارية الروسية المستقبلية   (ROSS)  التي ستكون بمثابة "مفاصل" لجسمها الفضائي.

وتابع روجوزين: "هذا أحد النماذج الأولية الأكثر أهمية لإنشاء ROSS الذي ستختلف بنيته عن محطة الفضاء الدولية، ويجب أن يستخدم مبدأ عمر الخدمة الأبدي، فسيتم فصل الوحدات التي تستخدم إمكاناتها عن المحطة، كما وسيتم زيادتها في اتجاه مختلف بمساعدة هذه الوحدات العقدية التي ستكون بمثابة بعض المفاصل لهيئة هندسة تصميم المعادن الجديدة والكبيرة ".

وانطلق صاروخ حامل من طراز Soyuz-2.1b مع سفينة الشحن الفضائية Progress M-UM ووحدة العقدة Prichal من منصة الإطلاق رقم 31 ('Vostok') من ميناء بايكونور الفضائي إلى الموقع المداري الساعة 16:06 بتوقيت موسكو في 24 نوفمبر الماضي، واستغرقت الرحلة إلى الموقع المداري يومين، ثم رست وحدة Prichal مع مختبر أبحاث Nauka الروسي في 26 نوفمبر.

وستعزز الوحدة الجديدة قدرات سفن الفضاء الروسية، بما في ذلك أحدث مركبة فضاء أوريول، للالتحام بمحطة الفضاء الدولية، و بشكل عام سيكون للوحدة الجديدة خمسة منافذ إرساء، ومن المقرر أيضا أن يتم الالتحام الأول لمركبة فضائية مأهولة مع وحدة Prichal في 18 مارس.

وقد قامت وحدة المركبة الفضائية أيضًا، بتسليم حوالي 700 كجم من البضائع المختلفة إلى محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك المعدات والمواد الاستهلاكية، وتنقية المياه، والمراقبة الطبية بما في ذلك الإمدادات الصحية والصحية، وأدوات الصيانة والإصلاح، بالإضافة إلى حصص الطعام القياسية لطاقم الرحلة الرئيسية رقم 66.