جواز سفر كوفيد شرط انطلاق الكريسماس في أوروبا

مظاهر الاحتفال بأعياد الميلاد
مظاهر الاحتفال بأعياد الميلاد

تدق أجراس أعياد الميلاد ، لتبدأ العديد من الدول الأوروبية في تطبيق جواز سفر كوفيد ،  في محاولة لمنع زيادة الإصابات التي تصيب القارة العجوز من الاستمرار في الارتفاع.

وطالبت فرنسا ، ألمانيا و هولندا  شهادة التطعيم للمرور والوصول إلى أراضيها خاصة في الاماكن العامة، مثل دور السينما والمتاحف والمقاهي والمطاعم والمستشفيات ودور رعاية المسنين. 
في إسبانيا ، لا يزال تطبيقه نادرًا ، حيث نفذته بالفعل أربع مناطق حكم ذاتي لبعض الأنشطة المعينة،وهي جاليسيا ،كتالونيا، أراجوان وجزر البليار، وفي الوقت نفسه ، أعلنت مناطق أخرى في اسبانيا تنفيذه قبل وصول الاحتفالات ، في حين أن مناطق أخرى مثل اقليم مدريد لا ترى ذلك ضروريًا.

في كاتالونيا ، يلزم وجود جواز سفر للوصول إلى أماكن السهر والمطاعم ، وكذلك في الفنادق أو البارات او اماكن الاحتفالات - مثل حفلات الزفاف ، ومع ذلك ، ستطلب الحكومة من محكمة العدل العليا في كاتالونيا الموافقة على تمديد شرط جواز سفركوفيد للوصول إلى المطاعم والصالات الرياضية والمراكز الرياضية وأماكن الإقامة لكبار السن قبل تصعيد الموجة السادسة من فيروس كورونا بحيث يدخل حيز التنفيذ  هذا الاسبوع .

من جانبها ، في أراجون ، سيكون جواز سفر كوفيد إلزاميًا اعتبارًا من يوم الخميس المقبل لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والذين يرغبون في الوصول إلى مناطق السهر والاحتفالات في الفنادق والمطاعم والفعاليات الجماهيرية.
في هذا الصدد، تمتلك جزر البليار أيضًا هذه الشهادة الصحية، يُطلب جواز سفر كوفيد في الحياة الليلية لجزيرتي مايوركا وإيبيزا وأيضًا للوصول إلى مساكن كبار السن .
على الرغم من أن أربعة مجتمعات فقط تستخدمه في الوقت الحالي ، إلا أن هناك العديد منها في طور طلبها إلى العدالة أو تنوي تنفيذ هذا الإجراء في فترة زمنية قصيرة. 

واقترح مجتمع نابارا المستقل تطبيق جواز سفر كوفيد للتصديق القضائي على محكمة العدل العليا، والتي تعتزم تطبيقه بين 27 نوفمبر و 6 يناير في المطاعم وأماكن الحياة الليلية والفعاليات الجماهيريه.
أخيرًا ، تدرس مقاطعة الأندلس طلب جواز سفر كوفيد، وقد  حدد مجلس الإدارة موعدًا لاجتماع لجنة خبراء فيروس كورونا، والذي سيعلن عن تدابير لاحتواءعودة انتشار  فيروس كورونا الذي يشهده المجتمع،على وجه التحديد ، ستقترح الحكومة الأندلسية " مبادرات قسرية مثل تقديم وثائق التطعيم لحضور الأحداث" التي يمكن أن تتراوح ، حسب تفاصيلها ، من الحياة الليلية أو الأنشطة الرياضية أو الثقافية والزيارات إلى المساكن والمستشفيات ، مع إيلاء اهتمام خاص للاجتماعات التي تُعقد في الداخل.
مدريد وجواز سفر كوفيد

من ناحيه اخري هناك مجتمعات حكم ذاتي ليس لديها جواز سفر كوفيد لمواطنيها حتى الآن ، ولا يبدو أنهم يعتزمون تنفيذه في المستقبل،حيث أعلن وزير الصحة في مجتمع مدريد ، إنريكي رويث إسكوديرو ، أن العاصمة لن تطلب من مواطنيها جواز سفر كوفيد ، وطالب وزارة الصحة بتنفيذ استراتيجية وطنية في هذا الصدد .
وفي نفس الاتجاه أكد رئيس إكستريمادورا ، جييارمو فارناندث ، في الوقت الحالي" لا نفكر في تنفيذ جواز سفر كوفيد لأنه "لا" يتمكن من تخمين فائدة هذا الإجراء مع معدلات التطعيم العالي معدلات التي تقدمها الدولة.

ولا سيما كاسيتا لا مانشا ، يتم تنفيذ شهادة الكوفيد في خطط الحكومة الإقليمية.
واستبعدت أستورياس أيضًا أن مستوى الخطر الموجود في المجتمع يجعلهم يفكرون في استخدام جواز سفر كوفيد لتقييد الوصول إلى أماكن معينة.
أخيرًا ، لم يقرر كل من مورثيا وكاسيتا أي ليون بعد ما إذا كانوا سيطلبون جواز سفر لقضاء عطلة عيد الميلاد أم لا.