التموين في أسبوع | تغيير التعاملات البنكية وغرف عمليات بالمحافظات الممطرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال هذا الأسبوع عددا من الأحداث الهامة، أبرزها تشكيل غرف عمليات لمتابعة مدى توافر احتياطي من السلع التموينية والدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم بالمناطق المعرضة للتقلبات الجوية وسقوط أمطار، واتخاذ قرارات جديدة بشأن التعاملات البنكية بين التموين والجهات المتعاملين معها ، كما أجرت الوزارة عدد من التعاقدات لشراء سلع تموينية لتعزيز المخزون الاستراتيجي.


استهلت وزارة التموين الأسبوع، بإرسال توجيه عاجل إلى جميع المديريات التموينية على مستوى المحافظات، بإيقاف التعامل بالشيكات والحولات البريدية نهائيا، وذلك وفقا لكتاب الهيئة العامة للسلع التموينية، الوارد بشأن التنبيه على مديريات التموين بعدم إرسال أيه شيكات بنكية أو حوالات بريدية بعد ۲۰۲۱/۱۱/۳۰.


كما شهد الأسبوع الجاري تحركات واسعة بشأن المحافظات التي ‏تتعرض للأمطار طبقا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، حيث وجه وزير التموين والتجارة الداخلية ‏مديري المديريات بمحافظات (الدقهلية– البحيرة– إسكندرية ‏– كفر الشيخ– شمال سينا– مطروح– دمياط) بمتابعة ‏عمل المخابز ومنافذ صرف السلع المدعمة بها.


كما وجه وزير التموين شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية بتوفير مخزون استراتيجي من السلع التموينية يكفي لثلاثة أشهر على الأقل داخل هذه المحافظات، وكذلك توفير رصيد استراتيجي من الدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم يكفي لعشرة أيام قادمة، على أن يكون هناك مخزون ثلاثة أيام قادمة داخل كل مخبز.


كما شكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية غرفة عمليات مركزية بالديوان العام، وآخرى فرعية داخل جميع مديريات التموين بالمحافظات المعرضة للتقلبات الجوية، لمتابعة صرف المقررات التموينية والخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية بشكل مستمر.


وصرح الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، يوم الأربعاء الموافق 24 من الشهر الجاري بأنه تم توفير ما يزيد على 30 سلعة وصنف داخل 1500مخزن جملة على مستوى الجمهورية، لتُصرف على البطاقات التموينية اعتبارا من الشهر القادم، وأنه وجه رئيسي شركتي الجملة العامة والمصرية بالاستعداد لصرف استعاضات شهر ديسمبر ‏القادم لمنافذ صرف السلع التموينية تمهيداً لصرفها للمواطنين أول الشهر. 


ويوم الخميس الموافق 25 من نوفمبر الجاري، قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء 69 ألف طن زيت منها  39 ألف طن زيت صويا خام محلي بالجنيه، و30 ألف طن زيت صويا خام مستورد، ويأتي ذلك في إطار تعزيز أرصدة البلاد من الزيت التمويني.

اقرأ أيضا | التموين: تجاوز عدد سلع المقررات لـ30 سلعة اعتبارا من ديسمبر