خبراء: طفرة سياحية قادمة إلى الأقصر بعد افتتاح الكباش

 أثناء الاحتفال بعيد الأوبك على طريقة الأجداد
أثناء الاحتفال بعيد الأوبك على طريقة الأجداد

قال ثروت عجمى، رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن الاحتفالية ستنشط حركة السياحة للأقصر وأسوان، كما أن الأقصر ستصبح متحفا مفتوحًا للزوار، كما أن الجميع كان يعمل على قدم وساق لإخراج هذا الحدث بالشكل اللائق.


وأكد أن افتتاح طريق الكباش يُعد إضافة قوية للسياحة الثقافية لما له من أهمية كبرى إذ يربط بين المعبدين، مشيراً الى أن الاحتفالية ستعطى دفعة سياحية لمدن الصعيد وخاصة الأقصر وأسوان، كما أن مدن السياحة الثقافية متأخرة عن المدن الشاطئية فى حجم الحركة السياحية الوافدة إليها، وبالتالى هذا الحدث سيسهم فى زيادة حجم التدفق السياحى للأقصر وأسوان..  واوضح عجمى أن عشاق السياحة الثقافية كانوا فى انتظار هذا الحدث خاصة أن العالم كله يقدر الثروة القومية التى تمتلكها مصر كلها، ولابد من استغلال الحدث فى الترويج والدعاية لمصر فى الأسواق الأوروبية والآسيوية التى لديها عشق للسياحة الثقافية.


من جانبه قال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، إن احتفالية طريق الكباش سيكون لها مردود إيجابى كبير وسريع خلال الفترة المقبلة على السياحة الثقافية، مؤكداً أنه بعد تطوير الطريق بهذه الصورة سيسهم فى جعل الاقصر أكبر متحف مفتوح.. وأكد أن طريق الكباش واحد من أهم وسائل الجذب فى الفترة المقبلة خاصة أن السياحة الثقافية كانت بحاجة للتجديد لمثل هذا الحدث لأن تطوير طريق الكباش لا يقل أهمية عن اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، كما أن شركات السياحة الأجنبية بدأت من الآن فى الحجوزات للموسم الشتوى المقبل وبالتزامن مع الاحتفالية فنادق الاقصر كاملة العدد ، مشيراً إلى أن التطوير سوف يزيد من الطلب على السياحة الثقافية فى الأقصر بعد التراجع خلال السنوات الماضية.


وأوضح أن طريق الكباش أحد الأحلام التى راودت الأثريين وعلماء الآثار ورجال السياحة الثقافية فى مصر والعالم، والذى يعد افتتاحه أكبر حدث فى القرن الحادى والعشرين حيث يستطيع السائحون السير من معبد الأقصر إلى الكرنك عبر طريق الكباش.


واضاف انه منذ أكثر من خمسة آلاف عام قام ملوك مصر الفرعونية فى طيبة الأقصر ببناء طريق الكباش لتسير فيه المواكب المقدسة للملوك والآلهة فى احتفالات أعياد الأوبت، من كل عام فكان يسير الملك يتقدمه علية القوم من الوزراء وكبار الكهنة ورجال الدولة خلف الزوارق المقدسة  التى كانت  تحمل التماثيل الآلهة بينما يصطف أبناء الشعب على جانبى الطريق يرقصون ويلعبون فى بهجة وسعادة، وقد بدأ بناء هذا الطريق الملك أمنحتب الثالث ويوجد على  طول الطريق بلغ طوله 2700 وعرضه 70 متراً وبه 1200 تمثال.. وشدد على أن فكرة تحويل الأقصر لمتحف مفتوح سوف يساعد على زيادة الدخل القومى ويسهم فى انخفاض نسبة البطالة بنسبة لا تقل عن 30% لأن بهذا الوضع ستحتاج الأقصر لعدد من المشاريع الصغيرة التى تخدم المشروع، بجانب الحرف اليدوية للسيدات والتى تتميز بها نساء الجنوب.

أقرا ايضا | نائبة: افتتاح طريق الكباش يحول مدينة الأقصر لأكبر متحف مفتوح بالعالم‎‎