تعرف على أبرز القرارات في عمومية كاف الـ 13 بالقاهرة

الجمعية العمومية للكاف
الجمعية العمومية للكاف

عقد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم جمعيته العمومية غير العادية الثالثة عشرة في القاهرة بحضور موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم و جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وأعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم .

وشهدت الجمعية العمومية مناقشة الكثير من الموضوعات والقرارات بشأن مستقبل كرة القدم الإفريقية والأمور الهامة خلال الفترة المقبلة .

ومن ابرز المشاهدة التي شهدتها الجمعية العمومية:

حضور الوزير:

شهد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة افتتاح أعمال اجتماع الجمعية العمومية.
ألقي وزير الشباب والرياضة ،كلمة خلال افتتاح الجمعية العمومية أكد خلالها إن قارتنا الإفريقية مثلت لجمهورية مصر العربية على مدى التاريخ البيت الكبير الذى يحتوى الجميع وحجر الزاوية لبناء المستقبل ، ".
ولفت الوزير إلي حرص الحكومة وجميع المؤسسات والهيئات المعنية في مصر بالرياضة بوجه عام و العمل في ضوء من التكامل والتشابك والتنسيق الدائم مع أشقائنا الأفارقة ومؤسساتنا الرياضية الإفريقية المعنية بكرة القدم وأشار إلي التوجيهات المباشرة والرؤية والإرادة من القيادة السياسية لجمهورية مصر العربية لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالوقوف جنباً إلى جنب مع أشقائنا الأفارقة للنهوض بالمنظومة الرياضية الإفريقية .

الكاميرون جاهزة :
أكد باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أن بطولة كأس أمم أفريقيا ستقام في موعدها بالكاميرون خلال شهر يناير المقبل.
واضاف رئيس أن الكاميرون جاهزة لاستضافة أمم إفريقيا في نسختها الجديدة بنسبة 95%، معترفاً بوجود بعض الملاحظات التي يتمني أن يتم تلاشيها خلال الأيام القليلة القادمة، مشددا في الوقت نفسه علي ثقته في نجاح البطولة القادمة.

قرعة الدور الفاصل للمونديال:

حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الفترة ما بين 22 حتي 26 يناير المقبل موعداً لقرعة المباريات الحاسمة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.
وكان من المقرر ان تقام الفراعنة على هامش ختام منافسات بطولة كأس العرب بديسمبر المقبل قبل أن يستقر كاف على إقامة القرعة على هامش بطولة كأس الأمم الإفريقية المقرر اقامتها بالكاميرون . 
نظام التصفياتكشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن الموقف النهائي بشأن نظام المرحلة النهائية للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 ، والتي شهدت جدلاً واسعاً خلال الأيام القليلة الماضي في ظل التضارب بين لائحتي كاف وفيفا.
وأكد كاف أن مباريات المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم ستقام بنظام الذهاب والاياب كما هو محدد في لائحة البطولة ، وستقام مباريات الإياب علي ملعب المنتخبات صاحبة التصنيف الأول.

‏ تأجيل السوبر الإفريقي :
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تأجيل إقامة مباراة كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي والرجاء المغربي .
وقرر كاف تأجيل اللقاء إلى شهر فبراير المقبل ليقام عقب انتهاء منافسات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون ومنافسات كأس العالم للأندية.

وخرجت تقارير خلال الساعات الماضية تفيد بإقامة المباراة يوم 24 ديسمبر 2021 بقطر قبل أن يعلن كا تأجيل المباراة .
يذكر أن الأهلي يشارك في المباراة عقب الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا كما يشارك الرجاء، بعد فوزه ببطولة الكونفدرالية .

مقترح المونديال:
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن موافقته على مقترح إقامة نهائيات كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين ، والذي من المنتظر أن يُناقش خلال المؤتمر العام الذى ينظمه الاتحاد الدولي " فيفا " فى 20 ديسمبر المقبل.
وقال انفانتينو رئيس فيفا :" إقامة كأس العالم كل عامين.. حصلنا على تفويض من 88% من أعضاء الفيفا بدراسة القرار هذا المشروع، للتقارب بين الشباب ومستقبل كرة القدم علينا التحلي بالصبر والتشاور الدائم، هناك يرفضون التغيير وعلينا الصبر لا يجب أن نغلق الباب أمام أحد".
كما أعلن كاف انه سينضم لمؤتمر عام لـ"فيفا" يوم 20 ديسمبر المقبل لمناقشة فكرة تنظيم كأس العالم كل عامين، وإذا رأى الاتحاد الدولي أن هذا هو الأفضل كاف سيوافق أيضًا.
وقال موتسيبي رئيس "كاف" :"أنه يشجع فكرة إقامة نهائيات كأس العالم كل عامين مشيرا إلى أن هذا الأمر يخدم الدول الأفريقية والنامية".

دوري السوبر الإفريقي:
وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" على فكرة إقامة دوري السوبر بين الأندية داخل القارة السمراء الموسم المقبل . ولم يشهد الاقتراح أي اعتراض من قبل الجمعية العمومية لاسيما وشهد المقترح تأييد من جميع الأعضاء نظرا للعوائد المالية الكبيرة المنتظرة.
ومن جانبه قال موتسيبي رئيس كاف على هامش الجمعية العمومية للكاف اليوم الجمعة إن دوري السوبر الأفريقي مهم للغاية وسيكون له رعاة ويدر أموالا على الأندية المشاركة فيه.
كما قال إنفانتينو رئيس فيفا : "نحن نتحدث عن كيفية التطوير للأندية، ونحب أندية بلادنا، الموهبة في إفريقيا ليس لها مثيل في العالم، هناك مناقشات لدوري السوبر الإفريقي من أجل عوائد كبيرة للأندية ".
ومن المقرر أن تشهد البطولة مشاركة أفضل أندية القارة الإفريقية حسب تصنيفها وبطولاتها بمشاركة 20 فريق.

تشكيل لجنة الحكام: 
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" إعادة تشكيل لجنة الحكام على هامش الجمعية العمومية المنعقدة في القاهرة.
ويرأس لجنة الحكام في الاتحاد الإفريقي في الوقت الحالي، الرواندي سيليستين نتاجونجيرا ونائبه الجنوب إفريقي جيروم دامون وعضوية كلا من:
كيم لي تشونج (موريشيوس) - المنطقة الجنوبية
عصام عبد الفتاح (مصر) - المنطقة الشمالية
مالانج ديديوه (السنغال) - منطقة وسط أفريقيا A
دو نومانديز (كوت ديفوار) - منطقة وسط أفريقيا B
ديفين ايفا (الكاميرون) - المنطقة المركزية
تيمبا نداح (بنين) - ممثلة المرأة
يحيى حدقة (المغرب) - VAR Support