وزير الزراعة يلتقي سفير مصر في بروكسل لبحث زيادة الصادرات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية قبل تسلمه العمل كسفير لمصر في بروكسل، حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

كما حضر اللقاء، السفير عمر أبو عيش رئيس المكتب الوطني لاتفاقية الشراكة الأوروبية والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور صلاح مصيلحى رئيس هيئة الثروة السمكية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن اللقاء تناول بحث ملف زيادة الصادرات الزراعية المصرية وتصدير الأسماك لدول الإتحاد الأوروبي خاصة وأن مقره ببروكسل وذلك بهدف تعميق التعاون الزراعي وزيادة التبادل التجاري مع الدول الأوروبية خاصة في ظل تزايد الطلب على المنتجات الزراعية المصرية والتي تتمتع حاليا بسمعة جيدة في معظم دول العالم.

وجدير بالذكر، أن وزير الزراعة كان قد صرح بأن صادرات مصر الزراعية ارتفعت إلى 5 مليون طن لأول مرة هذا العام بزيادة قدرها 600 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي وذلك وفقاً لتقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي وقد ضمت قائمة الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

وأضاف «القصير»، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و867 ألف 14 طن، بالإضافة إلي تصدير 620 ألف 769 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح،

اقرا ايضا

ارتفاع صادرات مصر الزراعية 4.8 ملايين طن

 

بينما تم تصدير 576 ألف و402 طن بنجر علف، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 239 ألف و649 طنا.

في حين احتل العنب االمركز الخامس في الصادرات بإجمالي 143 ألف و 29 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 80 الف و441 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 62 ألف و360 طن، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 29 ألف و 726 طنا.

كما حصلت الفاصوليا على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و 876 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 19 ألف و342 طن، وحصل الثوم على المركز الحادي عشر بإجمالي 18 ألف و397 طن، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 11 ألف و478 طن، بينما حصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 8 الآف و448 طن، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 7001 طن.