وزير الكهرباء: أفريقيا تتمتع بطاقات هائلة ومصر تستطيع النقل لأوروبا

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك تصور للربط الكهربائي بين جميع الدول الإفريقية مع بعضها البعض ومصر ستكون جزء من هذا الربط.

وأضاف الوزير في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن مشاريع الربط الكهربائي بين الدول أثبتت أن لها العديد من الفوائد منها الفنية والاقتصادية والبيئة والاجتماعية والسياسية أيضًا، لافتا إلى أن مصر تسعى نحو المشاركة في جميع مشروعات الربط الكهربائي مع دول أفريقيا.

أشار إلى أن مصر تربط حاليًا مع بعض الدول الأفريقية مثل «الأردن وليبيا» من الغرب وجنوبًا مع السودان مشيرًا إلى أن استكمال الربط مع جنوب قارة أفريقيا سيكون من خلال العبور من السودان ثم جنوب السودان كما نسعى حاليًا إلى إحياء مشروع الربط الكهربائى بين مصر والكونغو «أسوان - إنجا».

وأوضح وزير الكهرباء أن قارة أفريقيا تتمتع بطاقات هائلة من الطاقة الجديدة والمتجددة ومصر تسطيع نقل هذه الطاقة من أفريقيا إلى أوروبا وذلك بعد تنفيذ مشروع الربط بين مصر وقبرص ثم قبرص إلى اليونان ومن اليونان إلى باقى الدول الأوروبية.

وأضاف أن مشروع الربط الكهربائي الجاري تنفيذه مع المملكة العربية السعودية يمثل أيضًا حلقة وصل لعبور الطاقة من أفريقيا إلى آسيا من خلال مصر التي تمثل بوابة أفريقيا والسعودية التي تمثل البوابة الكبرى لمنطقة الخليج العربي وصولا إلى قارة آسيا.

اقرا ايضا :وزير الكهرباء يلتقي سفير كوريا لبحث سبل التعاون بين البلدين

من ناحية أخرى، أكد وزير الكهرباء أن هناك تصور آخر لربط جميع دول العالم على شبكة كهربائية واحدة وهذا التصور وضعته منظمة الربط العالمية كفكرة عامة حتى تقوم كل دولة بالربط الكهربائي مع الدولة المجاورة لها حتى يتم في النهاية ربط جميع الدول على شبكة كهربائية واحدة.

وفي سياق آخر، يتوجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء برفقة وفد من الوزارة والشركة المصرية لنقل الكهرباء للأردن غدًا السبت وذلك لتوقيع تجديد عقود وبروتوكول التعاون الخاص بتوريد الطاقة الكهربائية بين البلدين الشقيقين وهو إجراء متبع بشكل دوري.

يذكر أن التعاون المصري الأردني في مجال الكهرباء والطاقة قائم فعليًا ويجرى دراسة التنسيق لتقديم العون والمساعدة في أية أعمال تتعلق بصيانة وإصلاح خطوط الربط الأردنية السورية اللبنانية من أجل إتمام عمليات الربط الكهربائي بين البلدان العربية.