الزراعة: يوم حقلي لمكافحة سوسة النخيل بالواحات البحرية

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أكد الدكتور عز الدين جادالله مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح أن فرع المعمل بالواحات البحرية بالتعاون مع الإدارة الزراعية بالواحات نظم يوما حقليا لتوضيح أهم الممارسات الزراعية التي تجري علي النخيل وكيفية معالجة سوسة النخيل الحمراء بالطرق السليمة.

وتابع حيث تم توضيح كيفية الاكتشاف المبكر للإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

أولويات عمليات الخدمة حسب أهميتها للنخلة حيث انه بعد جمع المحصول لابد من الاهتمام بالخدمة والتسميد وتأجيل التقليم لشهر يناير.

وأوضح عزالدين أن عملية التسميد ومواعيدها والاحتياجات السمادية للنخلة في هذه المرحلة هام جدا شرح نموذج مبسط لعملية التقويس الصحيحة لما لهذه العملية من أهمية كبيره في تلافي الإصابة القمية بسوسة النخيل الحمراء.

اقرا ايضا :وزير الزراعة يتفقد معمل أبحاث وتطوير النخيل.. ويشيد بالجهود المبذولة

وقال مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل أنه تم تنفيذ يوم حقلى والمرور على بعض مزارع النخيل فى المنطقة والتى تعانى من الإصابة بافات النخيل وخاصة سوسة الحمراء وتم فحص النخيل واكتشاف الإصابات وتدريب الحاضرين من مهندسين زراعيين ومنتفعين من أصحاب المزارع على كيفية اكتشاف الإصابة بالحشرة وكيفية الوقاية والمكافحة بالطرق التقليدية والحديثة وتم عمل بيان عملى فى كل مزرعة باحدث طرق الكشف عن الاصابة واحدث طرق المكافحة بالحقن .

وأضاف الدكتور عزالدين جادالله أن المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل و تم عمل زيارة حقلية لمزرعة مصابة بسوسة النخيل وتم قيام فريق العمل بفرع المعمل بفحص النخيل المصاب ومعالجتها من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء .

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد رجب الباحث المساعد بالمعمل المركزي للنخيل فرع الواحات البحرية أهمية الخدمة الشتوية للنخيل ودورها في التأثير علي كمية الإنتاج كما بين الطرق السليمة لتنفيذ تلك الخدمة والكميات المطلوبة للنخلة علي حسب العمر ونوع التربة .

كما تناول الباحث بالمعمل المركزي للنخيل شرح اهمية مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالطرق السليمة التي تضمن وصول المبيد للحشرة والقضاء عليها باستخدام بعض الاجهزة الحديثة في المكافحة وقد تناول الشرح توضيح مفصل لتركيب الجهاز ومكوناته وألية اجراء المكافحة بالتطبيق العملي لمكافحة بعض النخيل المصاب في الحقل .

وقد شدد على اهمية إجراء عملية الفحص وإكتشاف الإصابة وأجراء عمليات التقليم خلال تلك الفترة لتناسبها مع عدم نشاط طيران الحشرة خلال هذه الفترة .