القاهرة للدراسات يكشف العوائد الاقتصادية لاحتفالية طريق الكباش بالاقصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية طريق الكباش بالاقصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية طريق الكباش بالاقصر

قال د عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية تم حفل افتتاح طريق الكباش وسط اهتمام عالمي، وترقب دولي لإحياء ممر تاريخي يعود عمره لما يزيد على 3 آلاف عام، ويربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك على امتداد نحو 2700 متر، وطوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 ‏قدمًا، والذي يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر، في مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو ‏الهول المميزة والتماثيل ذات رأس الكباش التي تصطف على الجانبين.‏

 

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، أن الحفل هو ثاني حفل عالمي هذا العام بعد احتفاليه موكب المومياوات الملكي الذي تم العام الماضي 2020.

وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، وحرصت الكثير من وسائل الإعلام العالمية علي الاحتفاء بالحفل قبل انطلاقة مما يعكس أهميته التاريخية وحالة العشق التي تربط الملايين حول العالم بالتاريخ الفرعوني.

واشار إلى أن قيام مصر بإحياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3 آلاف عام في حفل ساحر تحدثت عنه واهتمت به كافة وسائل الاعلام العالمية الهدف منه تحويل هذا المشروع إلى أحد أهم مناطق الجذب السياحي بالإضافة إلى  سعي الدولة  إلى ترسيخ مكانة الاقصر كأكبر متحف مفتوح في العالم.

وأكد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، على  أن مثل هذه الاحتفالات تدخل ضمن خطة وزاره السياحة والآثار المصرية للترويج والتسويق السياحي ووضع مصر علي خريطة السياحة العالمية كمقصد سياحي هام لتشجيع وجذب السائحين العرب والأجانب عن طريق الدعاية واستخدام الاحتفاليات لجذب ولفت أنظار العالم.

وتابع، والتأكيد علي حالة الإستقرار والأمن والأمان الذي تتمتع به مصر والتأكيد علي إظهار القوه الناعمة لمصر من خلال الإمكانيات السياحية الموجوده في مصر وتنوعها،  وقوتها علي جذب السائحين.

واكد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية على  أن  السياحة المصرية، حققت أعلى إيرادات في تاريخها خلال عام 2019 لتتجاوز 13.03 مليار دولار، بما يفوق أعلى معدلاتها السابقة المحقق في 2010 والبالغ 12.5 مليار دولار ومقابل 11.6 مليار دولار في عام 2018 بزيادة نسبتها 15.2%.

وأشار إلى أن  السياحة في مصر تأثرت بسبب ازمه فيروس كورونا خلال عام 2020، حيث جاء لمصر 3.5 مليون سائح فقط.

وأضاف السيد ، أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات والمبادرات خلال عام 2020 بهدف تدعيم قطاع السياحة لمجابهة أزمة فيروس كورونا وضمان الاستئناف السريع لصناعة السياحة فور انتهاء الأزمة والحفاظ على العمالة بالقطاع.

1- تأجيل  سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة فيروس كورونا ليبدأ السداد مجدولاً اعتباراً من يناير 2021، 

 

2- تأجيل  سداد المستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية، من أبريل حتى 31 ديسمبر 2020، 

 

3- مد آجال الإقرارات الضريبية لمدة 3 أشهر، 

4- إرجاء سداد الضريبة على الدخل أو القيمة المضافة لمدة 6 أشهر

 

5-إرجاء سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية شاملة حصة العامل والمنشأة لمدة 6 أشهر

 

6-الإعفاء من الضريبة على العقارات المبنية المستخدمة فعلياً في الأنشطة السياحية والفندقية، من 1 أبريل حتى31 ديسمبر 2020

 

7-انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة من أبريل حتى ديسمبر 2020، 

**الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان من يونيو 2020 حتى30 أبريل 2021، تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية، بنسب: 20% على الخدمات الارضية و50% علي رسوم الهبوط و الإيواء، في مطارات المحافظات السياحية الأربعة و ذلك اعتبارا من يونيو2020 حتى 30 أبريل 2021.

8- الموافقة على إرجاء السير في إجراءات الحجز الإداري لمدة عام لكافة المنشآت الفندقية.

9- الموافقة على مد المهلة الممنوحة لشركات التنمية والاستثمار السياحي لاستكمال المشروعات الخاصة بها لمدة عام (حتى 31 مارس 2021).

10- الموافقة على السماح لعدد 27 جنسية (بالإضافة إلى ال46 جنسية المسموح لها حالياً بالحصول على التأشيرة الاضطرارية بمنافذ الوصول بمصر، شريطة وفودهم إلى البلاد عن طريق مجموعات سياحية بضمان وكيل سياحى.

11- الموافقة على منح التأشيرة السياحية بالمنافذ المصرية، وذلك للسائحين الحاصلين على تأشيرات دخول (سارية و مستخدمة من قبل) من الولايات المتحدة الأمريكية أوالمملكة المتحدة أودول منطقة شنجن على جوازات سفرهم. تم تفعيل هذه التأشيرة منذ 15 ديسمبر.

12- منح تخفيض بقيمة 10 دولارت على سعر التأشيرة للسائحين الوافدين إلى مطارات الأقصر أو أسوان لتشجيع السياحة الوافدة بالصعيد خلال الصيف، و ذلك خلال أشهر يونيو، يوليو، أغسطس من كل عام.

**الموافقة على استمرار مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران المعمول به من نهاية عام 2018 حتى 31 ديسمبر 2020 بنفس الشروط.

 

وقد زادت السياحه خلال عام ٢٠٢١ بعد رفع حظر السفر إلى مصر من بعض الدول المصدرة للسياحة وعلى رأسها روسيا وبريطانيا، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات الوقائية والاحترازية المتعلقة بالتصدي لفيروس كورونا بالمنشآت الفندقية وقد استقبلت مصر خلال الفتره من يناير حتي يونيو ٢٠٢١ (

٦ شهور ) ٤ مليون سائح وبايرادات تجاوزت ٤ مليار دولار 

وبكل تأكيد أن هذه الاحتفالية ستساهم في إقبال السائحين عي مصر وزياده الإيرادات وعوائد السياحة و زياده العاملين بهذا القطاع سواء العمالة المباشرة وغير المباشرة لتدعيم الاقتصاد المصري و زيادة الحصيلة الدولارية.

 

زاهي حواس: افتتاح طريق الكباش وضع مصر على قمة العالم.. فيديو