لجميع المراحل.. التعليم توافق على تنظيم مسابقة بالمدارس عن المشروعات القومية للدولة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ارسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا لجميع مديريات التعليم بمختلف محافظات مصر بشأن تنظيم مسابقة بالمدارس لجميع طلاب المراحل التعليمية عن المشروعات القومية للدولة .

بوابة اخباراليوم ، حصلت علي نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين ، والذي نص علي انه في اطار سعى الوزارة للارقاء بالتفوق الدراسي والوعى بالمشروعات القومية لدى الطلاب، فقد وافق الوزير على قيام حزب مستقبل وطن بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تنظيم مسابقة أوائل الطلبة للصفوف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي والثالث الثانوي العام بالمدإرس الرسمية والخاصة عربي، علي مستوى الادارات/ المديريات التعليمية والجمهورية مع ضرورة مراعاة الأتي :-

 تشكل لجنة علي مستوى المديرية برئاسة السيد مدير المديرية و عضوية مدير التعليم العام ومديري المراحل التعليمية ، وموجهي عموم المواد الدراسية الاساسية والتربية الأجتماعية.

 تقوم اللجنة على مستوى الادارة برئاسة السيد مدير الادارة وعضوية مديري المراحل التعليمية وموجهي أوائل المواد الدراسية الاساسية والتربية الاجتماعية .

 تقوم اللجان سالفة الذكر بالتنسيق مع لجنة أمانة التعليم بحزب مستقبل وطن على مستوى المحافظة والإدارة في جميع الأجراءات المتعلقة بالمسابقة فور وصول خطابنا هذا، والالتزام بالمواعيد التى تحددها لجنة أمانة التعليم بالحزب.

يتم السماح بتعليق (بانر ) المسابقة والذى يحمل شعار الوزارة ( لوجر ) المسابقة والحزب بالمكان المخصص لعقد المسابقة (القاعة) فقط .

 تكليف المسؤل الإعلامي بالمديرية / الإدارة بالتغطية الاعلامية للمسابقة بالتعاون مع المسئول الإعلامي .

يتولي الحزب توفير الهدايا والجوائز المالية للفائزين وتقديم الحوالز المالية للمشرفين والمشاركين وفق موازنة المسابقة ، مع مراعاة عدم تحمل الوزارة أى اعباء مالية طبقا لما هو محدد بلائحة المسابقة .

 يتم تحميل ال (. C) الخاص بالمشروعات القومية للدولة المصرية وتوزيعه على الآدارات والمدارس المشاركة لتمكين الطلاب من الاطلاع عليها، وسنوافيكم بالرابط الخاص بتحميل سجل المشروعات القومية لاحقا من خلال الموقع الرسمي للوزارة

ثانيا : نظام المسابقة :

 المسابقة متاحة لجميع المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة الرسمية والخاصة عربي.

 تقوم كل مدرسة مشاركة في المسابقة بتشكيل فريق يتكون من عدد ١٠ طالبة/ طلبة (٥) طلاب أساسي، (٥) طلاب احتياطى المرحلة الابتدائية والاعدادية، اما بالنسبة لفرق المرحلة الثانوية فتكون من عدد (٩) طالبة/طلبه (٦) طلاب أساسي مقسمين بين الثلاث شعب، و(٣) طلاب احتياطي .

 تخصيص عدد ٢ مشرف أكل فريق لمصاحبه الفريق أثناء عقد المسابقة.


 يتم تصعيد ثلاث مدارس بواقع مدرسة لكل مرحلة ابتدائي، أعدادي، ثانوي عام من كل ادارة تعليمية تتم المسابقة من خلال اربع مراحل: 


المرحلة الاولى ( تتم بين المدارس علی مستوى المجلس القروى أو الحي " للمناطق المقسمة إلى عدة أحياء وتتبع نفس الإدارة " لتحديد المدرسة الفائزة في كل مرحلة تعليمية للتصفية على مستوى الإدارة) .

المرحلة الثانية ( على مستوى الإدارات التعليمية وتخوض المنافسة المدارس الفائزة من المرحلة الأولى وتتم التصفيات باختيار فريق واحد لكل مرحلة تعليمية).


المرحلة الثالثة (علی مستوى المحافظة وتخوض المنافسة الفرق الفائزة على مستوى الإدارة وتتم التصفيات لتحديد الفريق الأول على مستوى المحافظة).

المرحلة الرابعة ( التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية وتتم بين فرق المحافظات لتحديد المحافظات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لكل مرحلة) .

- يتولى الموجهين الأوائل للمواد الأساسية - على مستوى الإدارة بوضع الأسئلة خلال المرحلة الأولى والثانية للمسابقة والموجهين العموم للمواد الأساسية علی مستوى المديرية خلال المرحلة الثالثة، بوضع ورقة اسئلة بها خمسة اسئلة في كل مادة وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد في زمن قدرة ٢٠ دقيقة لكل مادة ويجيب عيها الفريق تحريريا بنفس الورقة وتمثل%75 من الدرجة.


-يتولی موجه أول التربية الاجتماعية على مستوى الإدارة والموجه العام على مستوى المديرية باعداد مجموعة من الاسئلة حول المشروعات القومية الكبرى للدولة وعلى كل فريق سحب ورقة ليجيب عنها شفويا وتمثل ٢٥% من إجمالي الدرجة.

 
- يتولى مديرو عموم تنمية المواد الدراسية والتربية الاجتماعية وضع اسئلة المسابقة للمرحلة النهائية لتحديد المدارس الفائزة من المراحل الثلاثة على مستوى الجمهورية.