المشاط وفؤاد تبحثان الاستعدادات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ

▪ المشاط وفؤاد خلال الاجتماع
▪ المشاط وفؤاد خلال الاجتماع

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مشروعات التعاون الإنمائى فى مجال البيئة، والتنسيق لاستضافة مصر مؤتمر الأطراف لتغير المناخ القادم COP27 بشرم الشيخ نيابة عن قارة أفريقيا، كما ناقشتا عددًا من المبادرات وآليات التنفيذ بالإضافة إلى حزمة من المشروعات التنموية وذلك استنادًا للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.


وأكدت وزيرة التعاون الدولى، استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ العام المقبل بشرم الشيخ، يعزز مكانتها الرائدة على مستوى المنطقة وقارة أفريقيا لقيادة جهود التحول الأخضر، لاسيما بعدما أطلقت خطتها الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بحلول عام 2050، وهو ما يفتح مزيدا من فرص التعاون والتنسيق مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية للمضى قدمًا نحو توفير التمويلات الإنمائية والمبتكرة لتنفيذ هذه الخطط.


وأكدت أن الدولة تبذل جهودًا حثيثة لمكافحة التغيرات المناخية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والمستدام والحفاظ على الموارد البيئية والطبيعية، وأشارت إلى مواصلة التنسيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية الأخرى لتوطيد التعاون مع شركاء التنمية فيما يتعلق بجهود مكافحة تغيرات المناخ وإعداد التقارير الوطنية حول الجهود المبذولة فى هذا الإطار.


وأوضحت وزيرة البيئة على أنه يتم العمل بجهود حثيثة على إنجاح مؤتمر تغير المناخ القادم cop27 بشرم الشيخ، وشددت على أهمية تضافر جهود الأجهزة الحكومية مع منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام، من أجل العمل على نجاح هذا الحدث العالمى المهم.


وأشارت إلى فرص التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية فى صياغة وتنفيذ مشروعات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية فى مصر، حيث تعتبر مشروعات التكيف مع آثار تغير المناخ ذات أهمية كبرى لمصر والدول النامية.


وتطرقت وزيرة البيئة إلى إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتى تحرص على إتاحة قيمة مضافة لمشروعات التكيف لجذب القطاع الخاص للاستثمار بها، وتم الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، كما تولى مصر أهمية بتنفيذ مشروعات مواجهة تغير المناخ من خلال المدن الخضراء وحماية السواحل والزراعة وربطها بالتصنيع.
 

اقرأ أيضاً|‫البيئة: اجتماعات مكثفة مع الوزارات المعنية استعداداً لتنظيم مؤتمر المناخ

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي