اصطفاف كواكب «الزهرة وزحل والمشتري» على قبة السماء| اليوم

اصطفاف الزهرة وزحل والمشتري .. اليوم
اصطفاف الزهرة وزحل والمشتري .. اليوم

يرصد بسماء الوطن العربي، اليوم الخميس 25 نوفمبر، اصطفاف كواكب الزهرة وزحل والمشترى على قبة السماء، حيث ستظهر بالقرب من بعضها البعض ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ترصد هذه الكواكب الثلاثة بعد غروب الشمس وبداية الليل، وعادة ما تكون هذه الكواكب مرئية بالعين المجردة لكنها لا تصطف دائمًا في تشكيل يفوق كل النجوم الأخرى القريبة في السماء.

تظهر الكواكب الثلاثة فوق الأفق الجنوبي الغربي وسيكون كوكب الزهرة هو الامع يليه كوكب المشتري، وزحل هو الاخفت، لن تكون هناك حاجة لاستخدام التلسكوب. 

جدير بالذكر، أن هذا الاجتماع الكوكبي الثلاثي سيبقى مرئياً لعدة أيام حتى نهاية شهر نوفمبر الجاري. 


ويعني اصطفاف الكواكب، تجمعها في خط مستقيم واحد بشكل تام، ويعود ذلك إلى أن الكواكب لا تدور بشكل مثالي في نفس المستوى، بل تقوم الكواكب في التأرجح في مدارات مختلفة في الفضاء ثلاثي الأبعاد، ويسبب ذلك عدم توافق بشكل كامل فيما بينها، وتم إطلاق مصطلح اصطفاف الكواكب في حال كانت الكواكب تدور في نفس المنطقة العامة من السماء، ويحدث اصطفاف الكواكب لكوكبين أو ثلاثة كواكب في وقت واحد.

وخلال شهر مارس من عام 2021، بدأت ملاحظة اصطفاف ثلاثة كواكب في العين المجردة وهي: كوكب المشتري، وعطارد، وزحل، وكانت على محاذاة مدارتها، مما تسبب في ظهور تأثير بصري يشبه وجود الكواكب في خط واحد، وفي ديسمبر 2020، اقترن كل من كوكب زحل وكوكب المشتري، وتحدث هذه الظاهرة مرة كل 20 عامًا، وكان كوكب المشتري وزحل قريبين جدًا وظهرا على شكل نجم عملاق في السماء، والذي يعرف في الارتباط العظيم الذي يحدث كل 400 عام مرة واحدة.


اقرا ايضا : بداية عودة « الجوزاء » للسماء | فيديو