خاص| التنمية الحضارية: القاهرة بلا عشوائيات نهاية العام الحالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس خالد صديق مدير صندوق التنمية الحضارية التابع لمجلس الوزراء، أخر التطورات من إزالة المنطاق العشوائية غير آمنة بمحافظة القاهرة.

وأكد صديق في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه بمجرد الانتهاء من إزالة عزبة أبو قرن العشوائية ستكون القاهرة خالية من كافة العشوائيات الغير آمنة.

وأشار مدير صندوق التنمية الحضارية، إلى أنه من المقرر أيضا تطوير المناطق غير مخططة في الفترة المقبلة مثل تطوير عزبة خير الله من خلال تطوير المرافق والبنية التحتية.

وكشف مصدر في محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه تم إزالة عزبة أبو قرن غير الآمنة في حي مصر القديمة، وتسكين السكان في مناطق آدمية بنسبة 90% وتسكين معظم سكان العزبة في مدينة «معاً» في وحدات سكنية مفروشة، مشيراً إلى أن خلال أيام سيتم الإعلان عن إزالة المنطقة بالكامل.

تابعت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أعمال الإزالة الجارية بمنطقة عزبة أبو قرن بحي مصر القديمة، مؤكدة على تكثيف الجهود وأعمال الإزالة بشكل آمن ومنظم حتى يحصل المستحقين على وحداتهم الجديدة.

وصرحت «عبد المنعم»، بأنه قد تم الانتهاء اليوم من إزالة 1213 عقاراً من أصل 1250 عقارًا، وتسكين 3456 أسرة  بمدينة «معاً».

يذكر أن إجمالي ما تم حصره بعزبة أبو قرن 1250 عقاراً، كما تم حصر 4756 أسرة من المقرر نقلهم لمدينة «معا» حيث بدأت أعمال الإزالة بشكل آمن، بإشراف من المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، وبحضور اللواء إبراهيم عوض سكرتير مساعد محافظة القاهرة واللواء خالد شحاتة رئيس حي مصر القديمة، وبالتعاون مع قوات الشرطة وبتواجد من الإدارات المعنية والتنفيذية بالمنطقة الجنوبية وحي مصر القديمة.

وفي سياق متصل وجّه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة إخلاء عزبة "أبو قرن"، ونقل ساكنيها إلى المشروعات السكنية الجاهزة المؤثثة، قائلاً: "أريد تاريخاً واضحاً لإخلاء المنطقة بالكامل، وإعادة تسكين أهالينا هناك في الوحدات الجديدة"، مؤكداً ضرورة سرعة تسليم الوحدات لمستحقيها.

من جانبه أكد محافظ القاهرة، أنه تم إخلاء أكثر من 40 فداناً من إجمالي 60 فداناً، بمنطقة شمال الحرفيين، لتنفيذ مشروع المجمع الحرفي، ويتم حالياً استكمال إخلاء المنطقة وتسليم التعويضات للمستحقين.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي