مبادرة رئاسية لتوفير 55.5 مليار جنيه لتمويل الري الحديث

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، أن البنك المركزى أعلن عن مبادرة رئاسية توفر تمويلاً بقيمة 55.5 مليار جنيه لتمويل نظم الري الحديث، وستكون بدون أي فوائد وبالتقسيط على 10 سنوات وهذه سابقة لم تحدث من قبل وتعد حافراً تشجيعياً للمزارع.

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي خلال مداخلة هاتفية برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، أن هذه المبادرة تأتي ضمن بروتوكول تعاون بين وزارتي الزراعة والري، لافتا إلى أن المبادرة تؤكد بدورها اهتمام الدولة بإدارة الموارد المائية وتحقيق أقصى استفادة منها بهدف الحصول على أعلى إنتاجية زراعية.

ولفت علاء عزوز، إلى أن الدولة المصرية تدعم المشروعات التنموية من خلال التوفير المناسب ودعم فني، منوها أن هناك مميزات عدة لنظم الري الحديثة وتحول الزراعات إليها من المقرر أن يكون عن طريق الري بالرش «التنقيط».

وتابع رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن الخطوات التي ستسبق التحول لنظم الري الحديثة ستشمل تأهيل المساقي، المراوي التي تصل المياه للمزارع يتوازى مع عمليات تبطين الترع ثم تطبيق نظام الري الحديث داخل الأراضي الزراعية.