بيت ثقافة تمي الأمديد بالدقهلية.. من شقة مؤجرة إلى مبنى حضاري على مساحة ألف متر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لم يتخيل أبناء مدينة تمي الأمديد بمحافظة الدقهلية أن تتحول تلك الشقة المؤجرة التي كانت مكتبة المدينة إلى مبنى حضاري يقام على مساحة 1050 متر تقريبا ويرتفع لطابقين ليكون أحدث بيت ثقافي على أرض محافظة الدقهلية، وعلى بعد عدة كيلو مترات من الأرض التي أنجبت لمصر نخبة من أكبر مبدعيها.

فبالقرب من هذا المكان كان مسقط سيدة الغناء العربي أم كلثوم وأستاذ الجيل أحمد لطفي السيد ورائد القصة المصرية الحديثة الدكتور محمد حسين هيكل .

وقد تم تخصيص قطعة أرض لإقامة بيت الثقافة وقام الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية  في عام 2017 آنذاك بوضع حجر الأساس للمشروع الحضاري الذي كان بمثابة أمل طال انتظاره لأبناء المركز .

وسوف تفتتح اليوم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بيت ثقافة تمي الأمديد الجديد بحضور الفنان هشام عطوه رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وعدد من قيادات الوزارة وقيادات المحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ

بيت الثقافة الجديد قامت بتنفيذه هيئة المشروعات الوطنية وبذلك تبلغ المواقع الثقافية على أرض المحافظة 41 موقعا بين قصور وبيوت ثقافة ومكتبات ثقافية.

وأكد عاطف عميرة مدير عام فرع ثقافة الدقهلية  على أن البيت يعد إنجازا كبيرا وإضافة هامة لثقافة الدقهلية حيث لم يكن بمدينة تمي الأمديد سوى مكتبة في شقة مؤجرة أما البيت الجديد فيضم غرفة للأنشطة ومكتبة للطفل تضم 1440 كتاب متخصص للأطفال  ومكتبة كبرى للكتب العامة  وتضم 3404 كتاب  ومسرحا يضم 104 كرسي الأمر الذي سيتيح تقديم نشاط مسرحي مميز ..كما يضم ناديا للتكنولوجيا يضم 10 أجهزة كمبيوتر وطابعة وناديا للمرأة كل هذا بجانب البنية الأساسية لبيت الثقافة وسيكون هذا البيت ملتقى للمبدعين في كافة المجالات.

وأضاف أن هناك خطة عمل تستهدف تطوير كافة المواقع الثقافية على أرض المحافظة بإشراف الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و أمل عبد الله رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي

وبرعاية وتوجيه الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والمحافظ الدكتور أيمن مختار .

ويستهدف هذا التطوير تكثيف النشاط الثقافي والفني في مختلف مجالاته وسيستوعب إبداع الشعراء والأدباء والفنانين ..كما ستشهد الحركة المسرحية نشاطا كبيرا .

اقرأ أيضاً : إزالة 10 حالات تعدي بالبناء على الأراضي الزراعية بالبحيرة