العلماء يكشفون خطط لتحويل الحطام الموجود في مدار الأرض إلى وقود للصواريخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتسبب نفايات الفضاء من الأقمار الصناعية والصواريخ والبشر في تشويش مدار الأرض لدرجة أن البعض يخشى أن يؤدي في يوم من الأيام إلى اصطدام كارثي.

في الأسبوع الماضي فقط ، اضطر أفراد الطاقم في محطة الفضاء الدولية (ISS) إلى اتخاذ إجراءات طارئة بعد أن تسبب اختبار أسلحة روسي "متهور وغير مسؤول" في خلق أكثر من 1500 قطعة من الحطام.

لكن يعتقد العلماء أن لديهم الإجابة عن كيفية معالجة المشكلة - ويمكن أن يساعد ذلك أيضًا في إعادة تزويد المركبات الفضائية بالوقود التي تحلق على ارتفاع مئات الأميال.

إقرأ أيضاً:رصد جسم غامض في سماء سويسرا


وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، هناك ما يقرب من 9200 طن من الحطام الفضائي يطفو الآن بلا هدف فوق الأرض.

بدأ هذا الانتشار المقلق للخردة في التدخل بالفعل في مهمات المدار المنخفض الحالية ويخشى الخبراء من أنها ستزداد سوءًا ما لم يتم اتخاذ إجراءات جذرية.

تتضمن إحدى هذه الأفكار جهدًا دوليًا لإعادة تدوير هذا الحطام الخطير إلى وقود الصواريخ - أثناء وجوده في المدار.

وسيشمل ذلك أقمارًا صناعية تلتقط أجزاء من النفايات الفضائية ، والتي تدور بسرعة تصل إلى 17000 ميل في الساعة ، قبل تخزينها ثم تقطيعها باستخدام الروبوتات المتقدمة.

يقوم مسبك الفضاء الذي يتم تطويره حاليًا بصهر الحطام إلى قضبان معدنية ، والتي بدورها ستُستخدم كوقود صاروخي من أجل "نظام دفع كهربائي في الفضاء".

تم بالفعل عرض المرحلة الأولى من الرؤية من قبل شركة ناشئة يابانية Astroscale.

استخدمت مركبتها ، المسماة ELSA-d ، المغناطيس لجمع النفايات الفضائية بعد إطلاقها في مارس من هذا العام.

بشكل منفصل ، تعمل شركة Nanorocks ومقرها الولايات المتحدة على خطة لتقطيع هذا الحطام أثناء وجوده في المدار وإعداده لمرحلة إعادة التدوير التالية.

 

تعمل الشركة الأمريكية على تطوير مسبك فضائي لصهر الخردة وتحويلها إلى قضبان معدنية ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك كوقود من خلال نظام دفع يؤين المعدن ويخلق قوة دفع لتحريك الأجسام في المدار.

تم إنشاء هذا النظام من قبل شركة Neumann Space الأسترالية كوسيلة لتوسيع مهام المركبات الفضائية ونقل الأقمار الصناعية أو إزالتها من مدارها.

أخبر الرئيس التنفيذي للشركة ، هيرفي أستير ، صحيفة الجارديان أنه عندما تم الاقتراب من نيومان ليكون جزءًا من سلسلة توريد لصهر المعادن في الفضاء ، اعتقد أنها خطة مستقبلية لن تكون "بالسهولة التي تبدو عليها".


وأضاف: 'لكنهم حصلوا على منحة من وكالة ناسا لذلك قمنا ببناء نموذج أولي وهو يعمل.

"تابع يمكن للمرء انتزاع قطعة من الحطام ، ويمكن للمرء أن يقطع الحطام مفتوحًا ، ويمكن للمرء إذابة الحطام ، ويمكننا استخدام ذلك."

قال أستير أن الأمر سيكون "مثل تطوير محطة وقود في الفضاء".