الصحة توضح الـ3 فئات المستحقة للجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا| خاص

 لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنها تدرس الآليات الخاصة لتطعيم الفئات المستحقة للجرعة تعزيزية (تنشيطية) من لقاح كورونا والتي أصدر مجلس الوزراء قرارا بالموافقة على تطبيقها 


وانفردت "بوابة أخبار اليوم" بتفاصيل دراسة الصحة للفئات المستحقة للجرعة التنشيطة المتوقع أن تبدأ تلقيها خلال الأيام القادمة وحددت الصحة 3 فئات لميتحقي جرعة ثالثة من لقاح كورونا وهم كبار السن والفئات التي تعاني من عوامل خطورة بسبب أمراض مناعية أو مزمنة إلى جانب الأطقم الطبية المواجهة لمرضي كورونا . 

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن الوزار ستتيح خلال ايام ايكونة جديده علي الموقع الخاص بتسجيل طلب لقاح كورونا، تحمل عنوان (جرعة معززة) للفئات التي سيكون لها الحق في الجرعات التنشيطة للقاحات كورونا كجرعة ثالثة لتعزبز المناعة وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء اليوم على إعطاء هذه الجرعات. 

 

شاهد ايضا

الحكومة: تطعيم 876.5 الف مواطن بلقاح كورونا في مراكز التطعيم المتنقلة

 

وأكد عبد الغفار، لبوابة اخبار اليوم، أن هناك 3 فئات مستحقة للجرعة التنشيطية هم فئة أعضاء الفريق الطبي والمواجهين بالصفوف الأولى لعلاج مرضي كورونا، ثانيا: كبار السن، ثالثا: ذوي الأمراض المزمنة والمناعية ومرضي السرطان وزرع الأعضاء وغيرها من الأمراض الخطيرة.


وكشف عبد الغفار، أنه يشترط  مدة لاتقل عن 6 أشهر علي الجرعة الثانية من اللقاح لتلقي الجرعة التنشيطة أو الثالثة، كمل سيفضل إعطاء الشخص بنفس نوع اللقاح الذي تلقاه من قبل. 


وقال عبد الغفار، إن ضبط المستحقين للجرعة التنشيطية سيتم من خلال إرفاق المستندات الدالة علي كل فئة كا كارنيه النقابات الطبية والسن وفقا للرقم القومي، أما الفئات الخاص بذووي الأمراض المزمنة فلدي الصحة قاعدة بيانات بهم.

وكانت الصحة، قد أعلنت خلال أيام لبوابة أخبار اليوم عن البدء في تحديد الفئات المستحقة للجرعة التنشيطية لبدء تطعيمهم بمجرد الوصول إلى المستهدف العالمي لتطعيم الفئات المستحقة والمقدرة ب40%من السكان بنهاية 2021.

وكشف الطب الوقائي، أن الحالات المستحقة للجرعة التنشيطية هي اصحاب الامراض المناعية والمزمنة والفرق الطبية، وأنه لا مانع من اعطاء جرعات من لقاح اخر غير الذي تلقاه الشخص في الجرعات الاولي. 

وكانت بعض الدول الأوروبية بدأت متذ ايام تطعيم الفئات فوق سن 18عاما بجرعة تنشيطة وتحدد الضوابط العالمية لاعطاء الجرعة التنشيطية مرور 6أشهر علي اخر جرعة للقاح.

وكشفت الصحة، ان الجرعة التنشيطية لايشترط ان تكون من نفس نوع الجرعتين السابقتين للقاح  ومن الممكن تناول اي نوع اخر.