أمم أفريقيا مهددة بسبب الكاميرون.. ومصر جاهزة للاستضافة

أمم أفريقيا
أمم أفريقيا

لا يزال الغموض يسيطر على استضافة الكاميرون بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية على التوالى بعدما فشلت فى إستضافة « كان 2019 » والتى أقيمت فى مصر.
وشهدت الساعات القليلة الماضية تطورات عديدة بشأن ملف إستضافة الكاميرون للنسخة القادمة المنتظى انطلاقها مطلع العام المقبل.
وتلقي المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي الذي يعقد اجتماعاته حاليا في القاهرة ، تقريرا صادما من لجنة التفتيش التابعة للكاف بشأن جاهزية المنشئات الرياض. واللوجستية بالكاميرون لإستضافة الحدث القاري، وجاء في التقرير أن عدد من الملاعب لم يتم الانتهاء من أعمالها قبل أقل من شهرين من البطولة، خاصة الملعب الذي من المنتظر استضافته المباراة الإفتتاحية.
وأشارت تقارير أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قام بتوجيه رسالة إلى وزير الرياضة الكاميروني عن مخاوفه بشأن ملعب أوليمبي ، ولاسيما العمل على واجهاته الخارجية وصيانة العشب ، وهدد كاف بنقل المباراة الافتتاحية إلي ملعب اخر حال عدم الانتهاء من الأعمال في ملعب أوليمبي بحلول 30 نوفمبر الجاري.
كما جاء في تقرير لجان كاف أن الكاميرون لن تمتثل لأي من التوصيات المقدمة خلال الزيارات الأخيرة لمبعوثي الكاف.
ووفقا لمصدر داخل أروقة الاتحاد الأفريقي فإن كاف يدرس كافة الاحتمالات بشأن أمم أفريقيا خلال الاجتماعات الحالية، لاسيما وأن البعض اقترح نقل البطولة الي بلد جاهزة للاستضافة مثل مصر والمغرب، إلا أنه تم ارجاء هذا الاقتراح انتظاراً لما تسفر عنه زيارة أخري أخيرة الي الكاميرون خلال الأيام القليلة القادمة.
يذكر أنه كان من المقرر أن تقام هذه النسخة في العام الجاري، لكن أزمة تأجيل عدد من البطولات بسبب جائحة فيروس كورونا، تسببت في تأجيلها إلى يناير 2022. وستنطلق النسخة الثالثة والثلاثين من كأس الأمم الأفريقية في 9 يناير 2022 في ياوندي بالكاميرون ، والمباراة النهائية مقررة في 6 فبراير 2022 ، في نفس المدينة ، بملعب أولمبي.
وواجهت الكاميرون العديد من الأزمات قبل إستضافة البطولة وأبرزها شركات التسويق والإعلانات والنقل التليفزيوني وغيرها من الأمور التى تعيق إقامة البطولة وفقا لتقارير سابقة.
وكانت مصر استضافت نسخة كأس أمم إفريقيا 2019 بدلاً من الكاميرون التي لم تكن ملاعبها جاهزة حينها لإقامة المنافسات.
وتشير السيناريوهات داخل كاف إلى أن مصر والمغرب مرشحان لتنظيم أمم إفريقيا حال نقلها من الكاميرون حيث يجرى الاتحاد الافريقى محاولات أخيرة خلال الفترة المقبلة لانقاذ الموقف داخل الكاميرون قبل نقل البطولة لدولة أخرى. 
ويعقد المكتب التنفيذي للكاف اجتماعات علي مدار الأيام القليلة القادمة لمناقشة بعض الملفات بشأن المسابقات فضلاً عن التجهيز للجمعية العمومية.
ومن المنتظر أن تناقش الجمعية العمومية للكاف ، بعض الملفات الشائكة علي رأسها التعديلات المقترحه علي لائحة النظام الأساسي ، بجانب إقرار بعض التعديلات علي الميزانية المالية السنوية لعام 2021/2022، فضلا عن إجراء تغييرات علي بعض البنود الخاصة بتطوير البنية التحتية لكرة القدم في القارة السمراء.
ومن ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية ، النظر في تمديد فترة ولاية رؤساء ونواب رؤساء الهيئات القضائية في الكاف لمدة تصل إلى 30 يومًا بعد الإنعقاد السنوي للجمعية العمومية العادية في عام 2022 ، ومناقشة الميزانية المالية السنوية المعدلة 2021-2022.ط ، و برنامج تطوير البنية التحتية لكرة القدم في إفريقيا ، و تقويم مباريات فيفا الدولية للرجال والسيدات بما في ذلك كأس العالم للرجال والسيدات ، فضلا عن موقف مسابقة الدوري الأفريقي الممتاز ، بجانب إعادة تشكيل بعض اللجان خاصة لجنة الحكام.