ورشة عمل لجراحة "أوزاكي" لإصلاح الصمام الأورطي بقصر العيني

 جراحة القلب بقصر العيني
جراحة القلب بقصر العيني

تم اليوم فى قسم جراحة القلب بقصر العيني ورشة عمل لإجراء واحدة من أحدث الجراحات لعلاج ضيق أو أرتجاع الصمام الأورطي بإستخدام تقنية "Ozaki" الحديثة.

و هذه الجراحة تمت لأول مرة بواسطة الجراح الياباني Ozaki ثم بدأت فى الإنتشار فى الدول الأوروبية ، ثم تبناها قصر العيني على مدار عام مضى، و هي بديل حديث لتغيير الصمام الأورطي بآخر صناعي و ذلك لتجنب مشاكل السيولة و التخثر المصاحبة لبعض حالات تغيير الصمامات الطبيعية بصمامات صناعية ، كما أنها تعتبر مثالية فى حال تغيير الضمانات الصناعية الملتهبة. 
و تتضمن الجراحة إستخدام نسيج غشاء التامور المحيط بالقلب لتكوين صمام بديل للصمام الأورطي و ذلك يتم داخل غرفة العمليات بإستخدام تقنية و قياسات محددة و التي تمت دراستها بواسطة  د. أوزاكي على مر سنوات مضت. و تتمتع هذه الجراحات بنسبة نجاح عالية تصل الى ٩٣٪؜ و فى أعمار متقدمة. 

اقرأأيضا|«البحث العلمي» تعلن فتح باب التقدم للمشاركة في معرض جنيف للاختراع 2022


و قام بإجراء الجراحة  د. إيهاب الشيحي رئيس القسم و  د. فؤاد راسخ.

و تم بث الجراحة على شبكة الإنترنت و نقلها لقاعة مركز التعليم المستمر بقصر العيني ، و قام بتقديم محاضرة عن هذه الجراحة للحاضرين فى ورشة العمل  د. ماركوس كرين من مركز ميونيخ للقلب بألمانيا فى شكل من أشكال النشاط الدولي لقسم جراحة القلب و الصدر بقصر العيني و الذي إستحدث وحدة جديدة خاصة بجراحات القلب المستحدثة و المتطورة و كذلك جراحات القلب الأقل تدخلاً مثل تلك التي تتم بواسطة المناظير الجراحية دون الحاجة لشق عظمة القص و كذلك جراحات القلب النابض دون الحاجة لإستخدام اجهزة القلب الصناعي.