مصادر بالتعليم: نتائج رابعة ابتدائي بالألوان وليس بالدرجات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن نتائج الامتحانات في الصف الرابع الابتدائي ، سواء كانت خاصة بالشهور، أو نصف العام، أو آخر العام، كلها بالألوان وليس بالدرجات، وهناك تعليمات واضحة بأن النتيجة النهائية للصف الرابع تعلن مرة واحدة، آخر العام فقط، ولا تكون بالدرجات، وبالتالي لا توجد نتيجة منفصلة لاختبار شهر ديسمبر ، لأنه لن تكون هناك نتائج وقتية بعد تصحيح أوراق الطلاب، فالعبرة ليست في النتيجة بل قياس مستوى الأطفال.

وأشارت المصادر ، الي توزيع درجات الصف الرابع الابتدائي في العام الدراسي الجديد تحسب بواقع 100 درجة لكل المقررات بالتساوي على أن تخصيص 60% من المجموع للاختبارات.

وأوضحت ذات المصادر، أن نتيجة التقييم تظهر في صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات هي:( الأزرق، الأخضر، الأصفر والأحمر) .

وفسرت المصادر تعبيرات الالوان في تقييم الطلاب وفقا لتوزيعه الدرجات ، حيث  يخصص اللون الأزرق للمجموع من 85 إلى 100 درجة ، ويخصص اللون الأخضر للمجموع من 65 إلى أقل من 85 درجة، ويخصص اللون الأصفر للمجموع من 50 إلى أقل من 65 درجة ، فيما يخصص اللون الأحمر للمجموع من 1 إلى أقل من 50 درجة.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم ،لجميع طلاب الصف الرابع الابتدائي، انه سوف يتم امتحان شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي وفقًا للجدول المرفق بدءا من يوم ٥ ديسمبر القادم بأذن الله.

 مع ملاحظة الآتي:

١) الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر ٢٠٢١ وفق خطة توزيع المناهج (ويمكن للطالب سؤال المعلم عن ما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر).
 
٢) الاختبار علي مستوي الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة.

٣) يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

٤) المواد الأساسية هي: (اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات - الدراسات الاجتماعية - العلوم - المهارات المهنية - تكنولوجيا المعلومات)

٥) عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة اسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.

مع خالص تمنيات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتوفيق والنجاح والتعلم الممتع.