أوروبا تحارب أنفلونزا الطيور| التشيك: حظر إخراج الدواجن للهواء الطلق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت إدارة الرقابة البيطرية في التشيك حظر إخراج الدواجن للهواء الطلق بالمزارع في إطار محاولتها السيطرة على تفشي أنفلونزا الطيور في البلاد.

اقرأ أيضًا: التشيك تفرض قيودًا جديدة بهدف كبح تفشي فيروس كورونا

وقال راديو التشيك، إنه تم اتخاذ هذا القرار حتى يرفع الأطباء البيطريون هذا الحظر، عن إبقاء الدواجن في أماكن مغلقة مخصصة، لكي لا يؤدي ذلك إلى انتشار مزيد من الإصابات بأنفلونزا الطيور.

وأشار في تقريره إلى أن القرار يستثنى منه مزارع تربية النعام والحمام.

ويتعرض المخالفون للغرامات، فبالنسبة للكيانات القانونية يتم تغريمها بـ2 مليون كرون، وهو ما يعادل 80 ألف يورو، أما الأفراد فتصل الغرامة لـ100 ألف كرون، ما يعادل حوالي 4 آلاف يورو.

ويثير تزايد الإبلاغ عن العديد من حالات إنفلونزا الطيور في أوروبا وآسيا في الأيام الأخيرة إلى المنظمة العالمية لصحة الحيوان، قلق تلك الدول من احتمال تفشي المرض بسرعة مرة أخرى.

ويجذب الفيروس انتباه علماء الأوبئة، وذلك نظرا لإمكانية انتقال المرض إلى البشر.

وأبلغت الصين عن 21 إصابة بشرية بفيروس H5N6 من إنفلونزا الطيور حتى الآن هذا العام، أي ما يمثل أكثر من عام 2020 بأكمله، حسبما ذكرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات اليابانية، عن اكتشاف بؤرة جديدة لتفشي أنفلونزا الطيور في محافظة كاجوشيما الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن الاختبارات الجينية التي تم إجراؤها على العديد من الطيور النافقة في محافظة كاجوشيما، أظهرت وجود سلالة "H5" من إنفلونزا الطيور شديدة العدوى.

وتعتزم السلطات اليابانية إعدام نحو 40 ألف طائر في مزرعة بمحافظة كاجوشيما، كما منعت نقل الدجاج والبيض داخل منطقة قطرها ثلاثة كيلومترات حول المزرعة، حيث تم العثور على بؤر للمرض.

ويعد هذا ثاني تفشي لفيروس أنفلونزا الطيور في اليابان خلال هذا الموسم، حيث تم اكتشاف الفيروس في وقت سابق في محافظة أكيتا، وبذلك سيصل مجموع الطيور التي ستتخلص منها السلطات اليابانية إلى 143 ألفا.