الرئيس السيسي: الكوميسا تهدف إلى بلوغ التنمية المستدامة للدول الأعضاء| فيديو

 الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن جائحة كورونا أثرت على جميع الأنشطة الاقتصادية وعلى بيئة الأعمال فى مختلف دول الكوميسا، وأدت إلى تراجع العرض والطلب الإقليميين، كما تأثرت سلاسل الإمداد والتوريد.

اقرا ايضا |الرئيس السيسي: مصر ستعمل جاهدة على تحقيق آمال شعوب دول الكوميسا| فيديو

وأضاف " الرئيس السيسى" خلال كلمتة  أمام قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا"، المنعقدة بالعاصمة الإدارية، اليوم الثلاثاء، أن الكوميسا تهدف إلى بلوغ التنمية المستدامة للدول الأعضاء ولذلك وضعت مصر رؤيتها بهدف تكامل الأعمال بين دول الإقليم لتسريع وتيرة التعافى الاقتصادى.

وأوضح الرئيس السيسى، أن مصر ترى أن تشجيع الأعمال بمفهومه الشامل للأعمال التجارية والإنتاجية والاستثمارية سيعمل على تسريع وتيرة التعافى، مضيفًا: "يتعين استغلال الكوميسا لوضع سياسات وخطط وتسير الأعمال بما يساهم فى تحفيز الطلب المحلى الإقليمى وبما ينعكس على مستوى معيشة المواطن فى الدول الأعضاء".

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية "الكوميسا" بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.