عميد تجارة الأزهر: 3 مليارات جنيه حجم الصادرات بين دول «الكوميسا»

 د. محمد يونس
د. محمد يونس

قال د. محمد يونس أستاذ الاقتصاد وعميد كلية التجارة بجامعة الأزهر إن منظمة الكوميسا تُعني حرية التجارة بين دول شمال شرق أفريقيا حيث تضم المنظمة 17 دولة أفريقية مشيرًا إلى أنه وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبية العامة والآحصاء، إن حجم التجارة البينية للتجمع بين دول التجمع فى مجال الصادرات بلغ 3 مليارات دولار عام 2020.

وأضاف أن هناك بعض المعوقات التي يجب العمل على حلها والتي تتمثل فى النقل بكافة أشكاله إلى جانب التسهيلات المصرفية والتي تحتاج إلى إعادة نظر، موضحًا أن منظمة الكوميسا تعتبر سوق اقتصادي كبير للمنتجات المصرية وضر مثلا على ذلك بأنه كان هناك معرض للمنتجات المصرية في إحدى دول المنظمة  تم بيع جميع منتجات المعرض قبل افتتاحه ويرجع ذلك إلى جودة المنتجات من ناحية إلى جانب مناسبة سعرها لسكان تلك الدول.

في ذات السياق، ذكر د. محمد يونس أن اهتمام الرئيس السيسي بالبعد الأفريقي جاء منذ توليه مسئولية الحكم نظرًا لأن القارة الأفريقية تمثل أمن قومي.

اقرا ايضا :برلماني: رئاسة مصر لـ«الكوميسا» يزيد فرص الاستثمار مع الدول الأفريقية

وأوضح أن هناك نزعة عالمية نحو إنشاء التكتلات الاقتصادية وهي التي جعلت بعض الاقتصاديين يطلقون على هذا العصرعصر التكامل، حيث أصبح هدفًا استراتيجيًا وضرورة تفرضها التطورات الاقتصادية العالمية في ظل مناخ العولمة الى جانب ظهور جائحه كورونا.

جدير بالذكر أن مصر سوف تتسلم رئاسة المنظمة غدًا في العاصمة الإدارية الجديدة.