بدء الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية بالبحر الأحمر

حملات الطب البيطري
حملات الطب البيطري

 

أعلن الدكتور  فتحي سلمي مدير عام الطب البيطري بالبحر الأحمر بدء أعمال الحملة  القومية للتحصين ضد مرض الحمي القلاعية  وحمي الوادي المتصدع بمدن محافظة البحر الأحمر،وأضاف أنه قامت كل من وحده الميناء بالغردقة بمنطقة الكهف ووحدة أبورماد البيطرية بابوماد بتحصين الحيوانات وتسجلها وترقمها لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية.

 


يأتي ذلك تحت رعاية اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر وتنفيذا لتعليمات  الوزير السيد القصير وزير الزراعة و د عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وفى سياق آخر  أعلن الدكتور تامر مرعى وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر عن توافر مصل الأنفلونزا الموسميّة Vaxigrib Tetra رباعي التكافؤ  ب 6 مكاتب صحة على مستوى محافظة البحر الأحمر مكتب صحة رأس غارب ومكتب صحة الغردقة ووحدة سفاجا الصحية ومكتب صحة القصير ومركز طب الأسرة بمرسى علم ووحدة الشلاتين الصحية .

وأوضح مرعى أن المصل الجديد يواكب التحويرات الجديدة للفيروس وانه أمن وخاضع لكافة أنواع الاختبارات  التي تضمن سلامته على الجمهور،واللقاح متوفر لجميع المواطنين بسعر 50 جنيه.

اقرأ ايضا|جامعة الإسكندرية تساهم بنشر 59 بحثا جديدا فى النشر الدولى

كما وجه وكيل وزارة الصحة على الالتزام بالتعليمات الآتية وهى أن المواطنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا يمكنهم تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية بعد 14 يوم من تلقيهم اللقاح.


ويؤجل تطعيم الأشخاص المصابون بحمي شديدة ويمنع التطعيم لمن له تاريخ سابق للإصابة بتفاعل الحساسية المفرطة لأي من مكونات الطعم ( البيض - فورمالدهيد - نيوميسين - اكتوكسينول_9 )كما في حالة تطعيم السيدات الحوامل يرجع للطبيب المعالج والتطعيم يبدأ من سن 6 شهور فأكثر جرعة كاملة من اللقاح أما الأطفال اقل من 9 سنوات الذين لم يتلقوا أي جرعات من لقاح الأنفلونزا الموسمية بسنوات سابقة  يتم إعطائهم جرعتين كاملتين يفصل بينهم مده لا تقل عن 4 أسابيع ومكان التطعيم بالنسبة للأطفال الرضع في العضلة الأمامية للفخذ وبالنسبة للكبار العضلة الدالة بالذراع أو تحت الجلد ولا يتم إعطاء لقاح الأنفلونزا الموسمية رباعي التكافؤ في الوريد تحت أي ظرف.

وفى سياق آخر  تم عمل ندوات توعوية بمدارس الحمراوين الابتدائية بالقصير ومدرسة محمد فريد الإعدادية ومدرسة سعد زغلول الإعدادية بنات بالغردقة عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وأيضا في إطار اليوم العالمي لمرض السعار تم عمل توعية عن طرق التعامل مع الحيوانات بطريقة آمنة وسبل الوقاية في حالة التعرض للعقر وتوزيع مواد توعية للأطفال لنشر الوعي بهذا الشأن كيفية الوقاية منه والتغذية السليمة و موضوعات صحية أخرى .