«التموين»: منافذ متنقلة لتلبية احتياجات المواطنين بالأماكن الأكثر احتياجًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدد من المنافذ المتنقلة إلى الأماكن التي تفتقر لوجود مجمعات استهلاكية، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع الغذائية بتخفيضات تقل عن السوق الخارجي بنسب تتراوح بين 20 إلى 30%.

وأكدت وزارة التموين، على توافر نحو ألف صنف من السلع الغذائية بالمجتمعات الاستهلاكية، وكذلك على وجود مخزون استراتيجي من جميع السلع يكفي لفترات تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر، بالإضافة إلى وجود تعاقدات مع السودان تمتد إلى عامين لتوريد اللحوم السوداني إلى القابضة الغذائية، لضخها إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية.

وتطرح المجمعات الاستهلاكية والبالغ عددها 1300 منفذ على مستوى الجمهورية، كيلو اللحم المجمد بسعر70 جنيها، بينما يبلغ سعر كيلو اللحوم السوداني المبردة   95 جنيها، والدواجن المجمدة  سعر الكيلو 40 جنيها، وتختلف أسعار الخضر والفاكهة وكذلك الأسماك بحسب سعر السوق.

وشددت وزارة التموين على استمرار ضخ جميع السلع الغذائية بالمجمعات ‏الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر، لتحقيق التوازن في الأسعار مع السوق الحر، وكذلك  ضخ  كميات ‏كبيرة من اللحوم السوداني الطازجة بالمجمعات يوميا بتخفيضات تصل إلى 30% ‏عن السوق الخارجي وكذلك الدواجن.

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تلقى في وقتا سابق تقريرا من الشركات الخمس للمجمعات الاستهلاكية التابعة للقابضة الغذائية، بأنه يتم ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية بالمجتمعات الاستهلاكية يوميا بتخفيضات عن السوق الخارجي لتلبية احتياجات المواطنين من هذه السلع.

وأكد رؤساء شركات المجمعات الاستهلاكية في التقرير الوارد إلى ‏وزير التموين أن نظام ميكنة المجمعات الاستهلاكية سمح ‏بمراجعة الصادر والوارد إليها والتدخل في أي وقت بضخ أي سلعة يزيد الطلب عليها.

وأكد التقرير أن السلع التي يتم طرحها بالمجمعات الاستهلاكية تشتمل على السلع الاستراتيجية كالسكر ‏والزيت والأرز والمكرونة والشاي وغيرها من السلع الأخرى بتخفيضات تصل الى 20 %.

اقرأ أيضا| التموين: استمرار الحملات الميدانية بالمحافظات المعرضة لسقوط أمطار