طيور لا تطير.. أبرزهم «الكاكابو وكاسوري الجنوبي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هناك العديد من الطيور التي لا تطير على الرغم من امتلاكها أجنحة مثل باقي أنواع الطيور ولكن لا يستطيعون الطيران بها، ويعتقد أن هذه الطيور قد فقدت قدرتها على الطيران وذلك عن طريق تطورها حيث كانوا يقيمون في المناطق التي لا توجد فيها حيوانات مفترسة، واستطاعو أن يبقوا علي قيد الحياة فعدم وجود الحيوانات المفترسة أو عدم وجود الاشجار تعني ان هذه الطيور لا تحتاج الى الطيران ومع مرور الوقت سوف تفقد قدرتها علي الطيران تماما، ومن أبرز هذه الطيور منها:

زهرة اللوتس تزين الأقصر استعدادًا لموكب الأوبت

طائر الكيوي الذي يعد واحدا من أهم الطيور المهددة بالانقراض بسبب إدخال الحيوانات المفترسة إلي المستوطنة الخاصة بهم ، أيضا طائر الكيوي كان معرض للخطر كثيراً من قبل بسبب إزالة الغابات ولكن مع الوقت تم البدء في إنشاء المحميات والحدائق الوطنية التي عملت علي حماية طائر الكيوي .

 فهو طائر يتميز بأرجل قوية قادرة علي محاربة أي تهديد يقترب منه، وعلى الرغم من أنه أصغر من طيور النعام في الحجم إلا أنه ينافس بيضة النعامة من حيث الحجم.

_ يعتبر طائر الكاكابو هو الطائر الوحيد في نيوزيلندا الغير القادر على الطيران في العالم، ويعتبر من الطيور الحساسة للغاية حيث يحتاج للمراقبة من علي قرب فهو يحتاج الي مصادر غذائية معينة لكي يتكاثر بشكل صحيح .

- يختلف طائر الغطاس الامريكي عن الطيور المائية الأخري مثل البط والبجع، فهو غواص حقيقي يستخدم جناحيه لدفع نفسه تحت الماء من أجل الحصول علي طعامة علي عكس طيور اخري، فهو قادر علي السباحة في الماء أكثر من أن يمشي علي الأرض.

- يتميز طائر كاسوري الجنوبي بعنق سوداء مزرقة اللون طويلة والرأس محمر، فهو مخلوق خجول جدا ويتجنب الاتصال المباشر مع البشر ولكنها تهاجم أي شئ يشعرهم بالتهديد فهناك العديد من البلاغات التي تفيد بهجمات يفعلها طائر كاسوراي الجنوبي وذلك نتيجة إصرار البشر علي إطعامهم، فهو يتغذى بشكل كامل تقريبا على الفاكهة.

- يسبح طائر البطريق في المحيط ويهاجر مئات الأميال على الأرض طوال العام بين المناطق للتعشيش أو للبحث عن الطعام، وهي طيور وفية تعيش مع زوج واحد كل عام ، وبعد أن تضع بيضها ، تعطي الأم الصغير لوالده لكي يضعه بين قدميه .

 

 

- تقتصر حياة طائر التقلق على جزيرة صغيرة واحدة ، و هو أصغر الطيور التي لا تطير التي على قيد الحياة حتي اليوم، يتغذي طائر تقلق علي مجموعة واسعة من اللافقاريات بما في ذلك ديدان الأرض ومجموعة متنوعة من الحشرات وكذلك التوت والبذور .

- يعتبر طائر النعام من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران، كما أنه هو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم، ويتغذى علي النباتات وأحيانا يأكل الزواحف والحشرات للحفاظ علي هيئته الضخمة وهو أيضا يأكل الكثير من الرمال لكى يساعده على هضم الطعام .

- ينتمي طائر الإيمو لسلالة النعاميات ويعتبر ثاني أكبر طائر من بعد النعام الأفريقي، وعند مهاجمة أي عدو لطائر الإيمو فإنه يدافع عن نفسه عن طريق ركله في الوجه أو تمزيقه ، فهو أكثر عرضة للهجوم ، كما تصنف من أفضل اللحوم على الإطلاق والدهون الغنية بالأميغا والمختصة في تخفيف آلام المفاصل والفوائد الكثيرة الموجودة في هذا الكائن .

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي