المحافظات الساحلية غرقت فى «شبر ميه»

استمرار رفع آثار الأمطار.. وماس كهربائى يلتهم ٢٨ سيارة بالمحافظات

مياه الأمطار أغرقت شوارع الإسكندرية
مياه الأمطار أغرقت شوارع الإسكندرية

 سناء عنان وحازم نصر وصالح العلاقمى وفوزى دهب وفايزة الجنبيهى وسرحان سنارة وأحمد سليم ومحمد قورة:


واصلت المحافظات لليوم الثانى على التوالى رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التى تضرب المدن الساحلية والوجه البحرى منذ مساء الجمعة الماضية.


لليوم الثالث على التوالى تعرضت محافظة الإسكندرية لموجة من الطقس السيئ المصحوب بهطول أمطار رعدية غزيرة على كافة أرجاء المحافظة وعاشت الإسكندرية ليلة عصيبة حتى ساعات الصباح الأولى من يوم أمس، حيث تعرضت لهطول كميات كبيرة من الأمطار المتواصلة ما تسبب فى تراكم المياه فى الشوارع، وتتزامن موجة الطقس السيئ مع نوة المكنسة أولى النوات الشديدة التى يبدأ بها الشتاء، وتستمر لمدة 4 أيام.


من جانبه أعلن المحافظ اللواء محمد الشريف، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ فى كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.. كما أصدر قرارا باستمرار تعطيل الدراسة بكافة المدارس والمعاهد الأزهرية «طلاب ومعلمون»، وذلك لليوم الثانى على التوالى فضلا عن تعطيل العمل بكافة المصالح الحكومية عدا المصالح الحيوية، فيما أعلنت جامعة الإسكندرية تعطيل الدراسة بالكليات.


من جانبه أكد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية أن المدينة تتعرض لهطول أمطار غزيرة وغير مسبوقة بكافة الأحياء ما تسبب فى وجود تجمعات لمياه الأمطار ويجرى العمل على حلها بأسرع وقت ممكن، وشهدت مناطق نجع العرب الورديان وإسكوت وعزبة المطار- معظمهم أحياء شعبية ومنازلها قديمة - دخول مياه الأمطار المنازل.. وخلفت الأمطار الغزيرة خسائر كبيرة بعدما أغرقت أطنان من البضائع بوكالة الخضر والفاكهة «لتجارة الجملة» بمنطقة العامرية غربى الإسكندرية.


كما نشب حريق هائل نتيجة ماس كهربائى بوحدة الإيداع والتحفظ على المركبات التابعة لمحافظة الإسكندرية بمنطقة الكيلو 26 غربى المدينة، ما أسفر عن احتراق وتفحم 28 سيارة، وذلك دون إصابات، وتلقى اللواء محمود أبو عمرة مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارا بالحادث من مباحث قسم شرطة العامرية أول.
وفى دمياط استمر سوء حالة الطقس وأعلنت الأجهزة التنفيذية تحت إشراف الدكتورة منال عوض محافظ دمياط رفع درجة الاستعداد القصوى لرفع الآثار الناتجة عن سقوط الأمطار، واستمر توقف حركة الصيد ببوغاز عزبة البرج فى حين لم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط حيث يعمل الميناء بكامل طاقته لضمان انتظام عمليات الشحن والتفريغ.


وفى الشرقية قرر المحافظ الدكتور ممدوح غراب، استمرار رفع درجة الاستعدادات والعمل على حل أى مشكلة تطرأ بنطاق المحافظة على الفور مع استمرار المتابعة الدورية لكافة محطات الرفع والتأكد من انتظام عملها، كما قامت الأجهزة التنفيذية بمراجعة أعمدة الإنارة والتأكد من عزلها وعدم وجود أى أسلاك مكشوفه.. وأوضح المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى أنه تم رصد أماكن تجمعات مياه الأمطار وتم الدفع بسيارات ومعدات الشركة لسحب وشفط المياه من الشوارع .


وفى شمال سيناء لجأت مجالس المدن، الى تنفيذ مبادرة لتغليف أعمدة الكهرباء بمواسير بلاستيك عازلة للحفاظ على سلامة المواطنين والحيوانات من التعرض لماس كهربائى، ولم تتلق غرفة عمليات المحافظة أى بلاغات بحوادث ، سوى نفوق حمار وحصان بسبب ماس كهربائى.


وفى الغربية تفقد المحافظ الدكتور طارق رحمي، شوارع المحافظة وتابع أعمال كسح وشفط مياه الأمطار من الشوارع عقب تعرض المحافظة لموجة من الأمطار المتوسطة، وشدد على سرعة الانتهاء من رفع آثارها أولاً بأول. وفى الدقهلية قامت الوحدات المحلية بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأعمال كسح وشفط مياه الأمطار..

وتابع د. أيمن مختار محافظ الدقهلية عملية إزالة تلك التراكمات.. وفى إطار توجيهات اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بالتعامل الفورى مع تجمعات مياه الأمطار تابع اللواء محمد بدر السكرتير العام المساعد جهود سحب تجمعات مياه الأمطار لليوم الثانى على التوالى.

إقرأ أيضاً|بولندا: أزمة المهاجرين أكبر محاولة لزعزعة استقرار أوروبا