الأولى تنتهي خلال شهرين.. 3 مراحل للتجارب السريرية على اللقاح المصري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن الفريق المخترع للقاح المصري (كوفي فاكس) المضاد لكورونا، التابع لقسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، خضوع اللقاح   للتجارب السريرية على 3 مراحل بدأت أولها منذ أيام، وخلال شهرين ستبدأ المرحلة الثانية والثالثة معًا، وعندها سيمكن للشركة  المشاركة في إنتاجه وطرحه في الأسواق.

 

ومن جانبها، أعلنت الشركة المنتجة للقاح المصري (كوفي فاكس)، أن جميع النتائج التي حققتها التجارب ما قبل الإكلينيكة على اللقاح جاءت مبشرة، وحققت نسب 100% فاعلية على الفيروس.

وكانت هيئة الدواء المصرية، قد أعلنت منذ أيام عن بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري كوفي فاكس المضاد لفيروس كورونا.

ولفتت الهيئة، إلى أن اللقاح هو ثمرة تعاون بين المركز القومي للبحوث وشركة فاكسين فالي، وأنه لا يوجد ما يمنع من جهة الهيئة في بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري، وذلك بعد انتهاء التجارب ما قبل السريرية.

وأشارت الهيئة، إلى أنها قامت بتقديم كافة سبل الدعم الفني خلال الدراسات ما قبل السريرية، وأنها ستستمر في تقديم الدعم الفني خلال جميع المراحل المقبلة.

وقال الدكتور محمد أحمد علي رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن لقاح كورونا المصري مبشر، لأن نتائجه على حيوانات التجارب كانت جيدة جدًا.

«القاهرة السينمائى».. يضىء شمعته الثالثة والأربعين