الرزاعة: 1.2 مليون جرعة ضد حمى الوادي المتصدع والقلاعية

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الثروة الحيوانية تشهد طفرة واهتمام كبير من القيادة السياسية من خلال المشروعات والمبادرات الجديدة لتنميتها، مشيراً الى أن الخدمات البيطرية هي حائط الصد لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية الوافدة أو العابرة للحدود أو المستوطنة .

وقال وزير الزراعة أنه تلقى تقرير من هيئة الخدمات البيطرية بإجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 16 نوفمبر 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

و أوضح وزير الزراعة أنه تم تحصين 612 ألف و231 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم " 325 ألف و367 رأس أبقار، 203 ألف و354 رأس جاموس، 75 ألف و861 رأس أغنام، 7649 رأس ماعز" حتى 20 نوفمبر الحالي.

وتابع كما تم تحصين 605 ألف و741 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم " 321 ألف و222 رأس أبقار، 200 ألف و971 رأس جاموس، 75 ألف و861 رأس أغنام، 7649 رأس ماعز، 38 راس جمال .

ومن جانبه قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن مرض الحمى القلاعية تحت السيطرة ونتابع الحملات القومية للتحصين، ولدينا 27 مديرية بيطرية تتابع حملات التحصين وهناك لجان متابعة لرفع مستوى مناعة الحيوان، على الرغم من أن مرض الحمى القلاعية مرض سريع الإنتشار والوبائية ، و لكن لدينا القدرة على التشخيص المبكر للأمراض الوبائية، و يتم الاعتماد في برامج التحصين على اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً خاصة و أنه لدينا معامل مختصة تعمل على تقييم اللقاحات البيطرية .

وأشار الدكتور عبدالحكيم محمود إلى أن اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً والمستوردة لا يتم استخدامها إلا إذا ثبتت كفاءتها ،و لدينا معامل متخصصه بوزارة الزراعة لإختبار اللقاحات البيطرية للتعرف على كفاءتها وخلوها من الملوثات

 

وزير الزراعة: نستهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية لدى المربي الصغير