نصائح غذائية| 3 أنواع من الشاي تخلصك من الغثيان

شاي المليسا
شاي المليسا

تتسبب التقلصات في الجهاز الهضمي بالشعور بالغثيان أو قد يكون ذلك بسبب سفر طويل ومرهق، على أنّها انقباضات يمكن الشعور في عضلات البطن بشكل عام، أو المعدة أو الأمعاء بشكل خاص.

 وتتفاوت شدة هذه التقلّصات والألم المرافق لها من حالة إلى أخرى، فقد تتمثل بالشعور بالتواء بسيط في عضلات البطن، أو من الممكن أن يكون الألم فيها أكثر شدة فيشعر المصاب بتقلّص حاد في المعدة، فحدّة التقلص تعتمد على المنطقة التي يحصل فيها الانقباض العضلي.

وتتباين تقلصات المعدة عند حدوثها في شدتها واستمراريتها، ولا تُعتبر تقلصات المعدة حالة خطيرة أو مفزعة في أغلب الحالات، ولكنّها في بعض الأحيان قد تكون دلالة على وجود مشكلة صحية كامنة أخرى.


أبرزها القيء والغثيان.. أعراض نادرة لسرطان الأمعاء يجب ألا نتجاهلها

شاي الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أشهر العلاجات الطبيعية للغثيان بفضل قدرته على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي.

 لتحضير التسريب، ابشري الزنجبيل الأخضر واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق في الماء المغلي ثم أضيفي إليه العسل.

- شاي النعناع

يعتبر النعناع بديل ممتاز للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل طعم الزنجبيل، حيث له تأثير مريح على المعدة كما يؤثر على الجهاز العصبي والعصب المبهم للحد من الغثيان وتهدئة التهيج وتقليل التشنجات الهضمية.

النعناع جيد التحمل من قبل الصغار (ابتداء من سن 4 سنوات) والكبار على حد سواء.

لا يجب استخدام الزيت العطري للنعناع لأنه يقتصر على الاستعمال الخارجي فقط.

- شاي المليسة

عشبة المليسة، هي نبتة عشبية معمِّرة تنمو بشكل منخفض وقريب من سطح الأرض، وأوراقها دائرية تشبه شكل القلب، وتنبعث منها رائحة شبيهة برائحة الليمون عند سحقها، وتحتوي على أزهار صغيرة ذات لون أصفر وأبيض. وغالبًا ما يصار إلى حصاد الأوراق قبل نمو الأزهار لاستعمالها والحصول على خصائصها الطبية الرائعة.
أصول عشبة المليسة تعود إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا، حيث تمَّ استعمالها بشكل واسع من قبل الحضارات القديمة، كعلاج لمجموعة من الأمراض المختلفة.

- يحظى شاي بلسم الليمون بشعبية كبيرة لدى النساء الحوامل، حيث يساعد على تهدئة تقلصات الجهاز الهضمي والسيطرة على الغثيان من خلال استهداف الجهاز العصبي بشكل مباشر.

- ضعي كمية صغيرة من أوراق المليسا في الماء المغلي لمدة 10 دقائق وغطيها بإحكام ثم صفي الشاي وتناوليه. من الممكن أيضا تحضير شاي المليسا مع النعناع للحصول على نتائج جيدة.

 - لا يستخدم شاي المليسا في حالة قصور الغدة الدرقية حيث يمكن أن يكون لها تأثير مثبط على الغدة الدرقية.

- يمكنك تناول بعض الأعشاب الأخرى مثل  الزعتر مضادًا الهضمي يمكنه أن يخفف تمامًا من الغثيان الهضمي والتشنجات. كما تعزز الكراوية أو اليانسون أو حتى الشمر الشعور بالراحة.

للوقاية من السرطان.. فوائد مذهلة لشاي عشبة «الإذخر»