الزراعة: التغيرات المناخية قادرة على التأثير في اقتصاديات كبرى الدول

الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن الإنسان البسيط مفهومه عن تغير المناخ هو تقلبات الطقس فقط، وإنما الأمر له أبعاد أخرى، حيث أن التغيرات المناخية تؤثر أحياناً على بعض المحاصيل، فنجد أن هناك أسعار لبعض السلع أو الخضروات زاد سعرها.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "تغير المناخ يمكن أن يهدد اقتصاديات أكبر دول في العالم، تلك الدول التي كانت تظن أنها كان في منأى عن أي ضرر اقتصادي، ولكن ما حدث خلال أخر عامين، أن تلك التغيرات كانت أقوى من البنية التحتية لتلك الدول الكبرى وأثرت بالفعل على الوضع الاقتصادي بها".

وقال: "البعض يتسائل لماذا تهتم الدولة بالطرق والمحاور وغيرها من مشروعات البنية التحتية، نقول إن الاهتمام بتلك المشروعات، هي استعداد لأي تغيرات مناخية، لأننا كنا في السابق عندما تسقط بعض الأمطار يتعطل كل شيء، ولكن الآن هناك استعدادات مسبقة لتلك التغيرات".

ومن ناحية أخرى قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن المحافظات الشمالية مثل الإسكندرية، ودمياط، وكفر الشيخ، والبحيرة، إن الأمطار كانت متوسطة الشدة إلى غزيرة وتكون رعدية حاليا.

وأكدت أن القاهرة الكبرى شهدت أمطار خفيفة إلى متوسطة، وسوف تتجدد مرة أخرى خلال الساعات المقبلة، موضحة أن هذه الأمطار لا قلق منها وسوف تمتد إلى بعض محافظات شمال الصعيد.

وأوضحت الدكتورة إيمان شاكر، مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن الرياح المثيرة للرمال لن تستمر للساعات المقبلة، مؤكدة أن الإسكندرية تحت تأثير الأمطار منذ مساء أمس وحتى الآن، موضحا أن كفر الشيخ والبحيرة تأثرت بأمطارغزيرة ورعدية.

ولفتت إلى أن بعض المحافظات قد تشهد سيولاً خفيفة نظراً لظروفها الجغرافية، محذرة من الخروج للشوارع أو قيادة السيارات نظرا لتجمعات المياه في المناطق الشمالية، موضحة أن الكثافة المرورية تعيق شفط مياه الأمطار.

وأضافت أن الأجواء الحالية التي يعيشها المصريون هي معتادة في الخريف من كل عام، حيث قد يرى المواطنين 4 فصول في يوم واحد، كما حدث اليوم في بعض المناطق سطوع الشمس والإحساس بالبرودة والأمطار.

وأردفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن حدة الظروف الجوية والتقلبات زادت بسبب التغيرات الجوية، مشيرة إلى أن الأمطار تستمر غدًا ولكنها أقل كثافة من التي شهدتها المحافظات اليوم.

واختتمت أن الوضع تحت السيطرة في كل المحافظات، ولم تحدث مشاكل أو انهيارات كتلك التي شهدتها أسوان، مستبعدة تكرار المشهد الذي رأيناه في البحر الأحمر وأسوان.