أمير وجيه أسطورة الإسكواش: شخصية اللاعب المصري سر التربع على عرش العالمية

أمير وجيه أسطورة الإسكواش: شخصية اللاعب المصرى سر التربع على عرش العالمية
أمير وجيه أسطورة الإسكواش: شخصية اللاعب المصرى سر التربع على عرش العالمية

 يعتبر الإسكواش من أكثر الألعاب الفردية التى حقق اللاعبون المصريون فيها إنجازات كبرى وتربعوا على عرش العالمية، رغم عدم شعبية اللعبة لدرجة كبيرة لكن اللاعبين المصريين حفروا أسماءهم بحروف من ذهب ومنهم أمير وجيه أحد أبرز أساطير الاسكواش بمصر، والمستشار الفنى للمشروع القومى لموهوبى الاسكواش، واللاعب الوحيد الذى حقق بطولة الجمهورية 9 مرات، كما أنه أحد أكثر المدربين حصداً للبطولات مع فراعنة الاسكواش عندما تولى تدريب المنتخب الأول قبل سنوات برصيد 23 بطولة من بينها 3 بطولات عالم.

ولم تتوقف خدمات وجيه فى مصر فقط بل استفادت (اتحادات الاسكواش) فى الكثير من الدول بالخبرات الكبيرة له فى مجال التدريب 

والاستعانة به فى تأهيل لاعبيها.. «الأخبار» التقت به ليتحدث عن كواليس الطفرة التى شهدتها لعبة الاسكواش فى مصر وخطط تطوير اللعبة السنوات القادمة.

 

 

فى البداية.. ما سر نجاح مصر وتربعها على عرش الاسكواش فى العالم؟
اللاعب المصرى يمتلك روح البطولة وقوة الصبر والعزيمة وهذه أشياء لا يمتلكها الكثير من اللاعبين الدوليين بجانب التدريب الجيد والانتظام فى اتباع الأنظمة الغذائية التى تتحكم فى لياقة اللاعب وقوته البدنية.

ماذا ينقص لعبة الاسكواش فى مصر؟
تحتاج اللعبة إلى الكثير من الملاعب وفى مختلف المحافظات المصرية حتى تتاح الفرصة للجميع لخوض تجربة ممارسة اللعبة فاستاد القاهرة يحتوى فقط على 4 صالات فى الوقت الذى تحتوى فيه معظم دول العالم على أعداد كبيرة من ملاعب الاسكواش.

لماذا لا تحظى اللعبة بشعبية كبيرة فى مصر خاصة بالمحافظات؟
مشكلة لعبة الاسكواش أن تكلفتها المادية مرتفعة وسعر الكرة غالٍ مقارنة بكرة القدم لذلك تجدها موجودة بشكل كبير بين الفئات ذات المستوى المادى المرتفع خاصة أن كل لاعب يكون له جهاز كامل خاص به أثناء التدريب.

 

ما تصنيفات المصريين بين لاعبى العالم؟
يمتلك اللاعبون المصريون تصنيفات عالمية متقدمة فيأتى على فراج فى المقدمة يليه (محمد الشوربجى) ثم بول كول وطارق مؤمن، ثم دييجو إلياس، أما عن السيدات فتأتى نور الشربينى فى المقدمة يليها نوران جوهر ثم أماندا صبحى وهانيا الهمامى وكاميل سيرم.

فى رأيك كيف يمكن تطوير شعبية الاسكواش فى مصر؟
أطمح إلى تطوير (شعبية اللعبة) حتى تنافس كرة القدم وكذلك تطوير أداء اللاعبين لتحسين التصنيف المصرى بين مختلف لاعبى العالم هذا بالإضافة إلى أننى أسعى لأن تكون اللعبة متوافرة للجميع فى مختلف محافظات مصر بأسعار رمزية بسيطة حتى تتمتع بالشعبية الكافية التى تحظى بها فى جميع الدول.

أقرا ايضا | «الشوربجي» يدخل قائمة أساطير التصنيف العالمي للإسكواش