ذكرى وفاة والدة السيدة العذراء مريم القديسة حنة

 الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية

تحي الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم السبت، تذكار نياحة وفاة القديسة حنة والدة القديسة العذراء القديسة مريم، كما جاء في السنكسار الكنيسة وهو كتاب يعرض قصص الشهداء والقديسين في المسيحية.

 

وجاء في سنكسار الكنيسة انه في مثل هذا اليوم تنيحت " توفت"  القديسة البارة حنة والدة السيدة العذراء القديسة مريم ، وكانت هذه الصديقة ابنة لماثان بن لاوي بن ملكي من نسل هارون الكاهن ، واسم أمها مريم من سبط يهوذا ، وكان لماثان هذا ثلاث بنات الأولى مريم باسم والدتها وهي أم سالومي القابلة ، والثانية صوفية أم أليصابات والدة القديس يوحنا المعمدان ، والثالثة هي هذه القديسة حنة زوجة الصديق يواقيم من سبط يهوذا ووالدة السيدة العذراء القديسة مريم.

 

بذلك تكون السيدة العذراء البتول وسالومي وأليصابات بنات خالات ، واختيار الله السيدة العذراء ان تكون والدة السيد المسيح لهو دليل علي ما كان لها من الفضائل والتقوى التي ميزتها عن غيرها من النساء حتى نالت هذه النعمة العظيمة.

 

وبحسب "السنكسار الكنسي"، فإن السيدة العذراء سميت مريم على اسم جدتها، وكانت والدتها نذرتها لخدمة بيت الله فلما بلغت مريم عامها الثالث جاءا بها والداها وقدماها للخدمة في الهيكل حتى سن الثانية عشرة وتكفلها زكريا بعد ذلك .