حبس مسجل خطر هارب من سجن مؤبد بإمبابة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تباشر النيابة العامة التحقيقات بشمال الجيزة، اليوم السبت، التحقيقات حول ضبط مسجل خطر -هارب- من تنفيذ حكم بالسجن المؤبد، وطلبت النيابة التحريات حول الواقعة كما أمرت بحبس المتهم ٤ أيام على ذمة التحقيقات.
 
البداية كانت بورود معلومات إلى المقدم مؤمن فرج رئيس مباحث قسم شرطة إمبابة بمديرية أمن الجيزة، مفادها تواجد أحد الأشخاص مطلوب جنائياً لتنفيذ حكم بالسجن المؤبد في قضية خطف، بدائرة القسم.

وبعد التأكد من صحة المعلومات وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن مسبق من النيابة العامة، أمكن ضبطه واقتياده إلى ديوان القسم، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات. 

عقوبة الهروب 

ووضع قانون "العقوبات" جزاءات تفصيلية لمن أخفى متهمًا مطلوبَا في قضية أو من هرب بعد القبض عليه، وحدد الحالات التي يعاقب فيها من أهمل في أداء عمله أو ساعد متهمًا في الهرب.

ووضع القانون بابًا خاصًا بتلك الحالات تحت اسم "هرب المحبوسين وإخفاء الجانين"، وينص القانون على أن كل إنسان قبض عليه قانونًا فهرب يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 شهور أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه مصري.

فإذا كان صادرًا على المتهم أمر بالقبض عليه وإيداعه في السجن وكان محكومًا عليه بالحبس أو بعقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه مصري،وتتعدد العقوبات إذا كان الهرب في إحدى الحالتين السابقتين مصحوبًا بالقوة أو بجريمة أخرى.

وكل من كان مكلفًا بحراسة مقبوض عليه أو بمرافقته أو بنقله وهرب بإهمال منه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تجاوز 500 جنيه مصري إذا كان المقبوض عليه الذي هرب محكومًا عليه بعقوبة جناية أو متهمًا بجناية، وأما في الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو غرامة لا تجاوز 200 جنيه مصري.

اقرأ أيضا | حبس تشكيل عصابي سرق موقعا تحت الإنشاء في التجمع الأول