عاجل

الأرصاد: منخفض سطحي وحوض بارد بطبقات الجو العليا سبب سقوط الأمطار

الأرصاد: منخفض سطحي وحوض بارد بطبقات الجو العليا سبب سقوط الأمطار
الأرصاد: منخفض سطحي وحوض بارد بطبقات الجو العليا سبب سقوط الأمطار

أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد خلال الـ48 ساعة القادمة حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية ابتداء من اليوم السبت وحتى فجر الاثنين .

اقرأ أيضا:- الصحة: تسجيل 892 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و31 وفاة

وأضاف الخبراء، أنه يؤثر علينا منخفض سطحى يصاحبه حوض بارد متعمق فى طبقات الجو العليا يؤدي إلى سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية ومناطق من شمال الوجه البحرى قد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط الرياح على فترات متقطعة .

 

وأشار الخبراء، كما تسقط أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب الوجه البحرى خفيفة لمتوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد كما تمتد فرصة الأمطار المتوسطة على منطقة خليج السويس يوم الأحد.

 

وأفاد الخبراء، بأن الرياح السطحية نشطة السرعة خلال فترة التنبؤ الجوي على كافة المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط ومدن الوجة البحري والقاهرة والقناة.

 

ويضطرب مسطح البحر المتوسط اعتباراً من يوم السبت المقبل حيث يصبح غير صالح لأعمال الصيد والملاحة البحرية وارتفاع الأمواج ٣ أمتار.

 

وأفاد الخبراء، أن اليوم عند منتصف الليل تشتد حالة عدم الاستقرار على مدن الساحل الغربي، حيث تهطل الأمطار الرعدية والبرق على هذا القطاع وتمتد تدريجيا نحو باقي المدن الساحلية وشمال الدلتا (السلوم _سيدى براني _ مطروح _ العلمين _الضبعة _سيدى عبدالرحمن _ برج العرب _الحمام _ الإسكندرية _رشيد_إدكو_ كفرالشيخ _ المنزلة  _ دمياط _ بورسعيد _ العريش _رفح _ الشيخ زويد).

 

وتتعمق الأمطار بشكل أقل حدة  إلى مناطق متفرقة  من الدلتا ومدن القناة قد يرافقها الرعد على فترات فى نهار السبت.

 

وفى القاهرة الكبري: متوقع أن تطال الأمطار مناطق من القاهرة الكبرى وتتراوح ما بين الخفيفة والمتوسطة وبعض الزخات الغزيرة على مناطق منها، قد يرافقها الرعد أحيانا خاصة عصر ومساء السبت تقريبا.

 

وفى شمال الصعيد: قد تطال الأمطار مناطق فى الفيوم وبني سويف وفي مجملها خفيفة إلى متوسطة وبشكل متفرق قد تغزر أحيانا .

 

وفى شمال سيناء : فرص لأمطار غزيرة وبردية لشمال سيناء خاصة المدن الساحلية مثل العريش ورفح والشيخ زويد، الأمطار فرصتها من الليلة فصاعدا.

 

وعن توقعات الرياح : الرياح نهار اليوم السبت معتدلة يصحبها بعض الهبات النشطة أحيانا على شمال البلاد والقاهرة وشمال الصعيد وسيناء لكن تنشط بقوة وقت تشكل السحب الرعدية نتيجة التيارات الهابطة منها، كما يطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية، لتصل بالقاهرة إلى 23 درجة عظمى،  والصغرى حوالي 13 درجة فجر الأحد. 

 

وعن توقعات يوم الأحد: متوقع أن تخف حدة حالة عدم الاستقرار على المناطق الداخلية، مع استمرار فرص هطول الأمطار الغزيرة على أجزاء كبيرة من المدن الساحلية مع أمطار خفيفة متفرقة على أجزاء من الدلتا قد تمتد إلى القاهرة.

 

وقد تمتد الأمطار بشكل خفيف إلى مرتفعات سانت كاترين، مع تدني درجات الحرارة الصغرى ليلا قد  يتساقط مطر متجمد على قمم جبال كاترين وجبل موسى و ذلك فجر الأحد.

 

كما متوقع أن يطرأ انخفاض آخر في درجات الحرارة يوم الأحد لتسجل القاهرة  21 درجة عظمي.

 

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة خلال الـ48 ساعة القادمة: 

 

- السبت 20 نوفمبر

 

على القاهرة والوجه البحرى 22 درجة والصغرى 15، وعلى السواحل الشمالية 20 درجة والصغرى 16، وعلى جنوب سيناء 25 درجة والصغرى 18، وعلى شمال الصعيد 23 درجة والصغرى 14، وعلى جنوب الصعيد 26 درجة والصغرى 16 درجة.

 

- الأحد 21 نوفمبر:

 

على القاهرة والوجه البحرى 20 درجة والصغرى 15، وعلى السواحل الشمالية 20 درجة والصغرى 16، وعلى جنوب سيناء 25 درجة والصغرى 18، وعلى شمال الصعيد 23 درجة والصغرى 14، وعلى جنوب الصعيد 25 درجة والصغرى 16 درجة.