انفجار «لغم داعشي» بكواليس «ليلة السقوط»

صورة من كواليس مسلسل "ليلة سقوط"
صورة من كواليس مسلسل "ليلة سقوط"

شهد اليوم الأخير من تصوير مسلسل "ليلة السقوط"، كارثة من العيار الثقيل، حيث انفجر لغم حقيقي خلال التصوير فى "المدينة القديمة" بمنطقة الساحل الأيمن فى الموصل-العراق، ولم يسفر الانفجار عن أى خسائر بشرية.

وكان هذا المشهد هو المشهد النهائي في تصوير للمسلسل، ويستعد القائمين على المسلسل لدخوله مرحلة المونتاج والميكساج ليكون جاهزا للعرض على الفضائيات بداية العام المقبل.

وقد وجه المنتج قيس الرضواني رئيس شركة بلا حدود للإنتاج الفنى، باستبدال إحدى الكاميرات التي تضررت إثر الانفجار، خاصة أن المخرج ناجي طعمه يصور مشاهد المعارك بـ4 كاميرات حديثة، لم يتم استخدامهم من قبل في الدراما المصرية.

وقال الرضوانى، في بيان إعلامي: "أثناء تصوير المشهد الأخير فى المسلسل، انفجر لغم حقيقي، من مخلفات معركة تحرير الموصل من أيدي تنظيم داعش، وكاد أن يصيب فريق العمل، لكن الانفجار طال كاميرات التصوير فقط فى المدينة القديمة بمنطقة الموصل، وهى المنطقة التى تحتوى على سراديب ودمار شامل بسبب معركة تحرير الموصل، والتى شهدت مقتل عدد كبير من عناصر داعش الارهابية".

وأشار الرضوانى إلى أن العمل ليس مجرد عمل فنى لكنه عمل وطنى، وكل من شارك فيه تعامل معه على هذا الأساس ذلك لأننا نقدم توثيقاً للمآسي التي شهدها الوطن العربي، ولذا تخطت ميزانية التصوير حتى الآن أكثر من 5 ملايين دولار، لأننا استخدمنا أحدث الكاميرات، بالإضافة للتعاون مع مديرين تصوير على مستوى عالي .

وشدد على أن تنفيذ معارك الأكشن تم بشكل حقيقى، وكذلك تم الاستعانة بأجهزة خاصة لتصوير الانفجارات التى تمت، واستمر التصوير لأكثر من 122 يوما، حتى يخرج العمل بهذه الصورة التى تليق بتوثيق أحداث مهمة حقيقية تظهر دور القوات العراقية فى الحفاظ على وطنهم.

ولفت إلى أن العمل برز تكاتف الشعب العراقي بكل مكوناته وطوائفه في مواجهة قوى الظلام والطغيان التي حاولت محو تاريخ العراق الجميل، ويحكى فى إطار درامى تشويقي توثيقي الجرائم التي ارتكبتها داعش الارهابية في أهل العراق فى 3 سنوات عجاف شهدت خلالها أحداثاً مأساوية دموية.

وأكد  أن التصوير تم فى الموصل وأربيل ودهوك وعدد كبير من الأماكن الحقيقية ورفضنا بناء ديكورات حتى تظهر فى العمل بشكلها الحقيقي.

يذكر أن "ليلة السقوط" استغرق الإعداد له 3 أعوام، ورصدت الشركة المنتجة ميزانية ضخمة لتقديمه على أعلى مستوى، حيث اختارت باقة مميزة من أهم نجوم الوطن العربي، تضم أكثر من 130 فنانا وفنانة فى سابقة لم تحدث من قبل.

ويشارك فى "ليلة سقوط" من مصر النجم طارق لطفي والفنان أحمد صيام، ومن سوريا النجم باسم ياخور والفنانة كندة حنا، ومن الأردن النجمة صبا مبارك، كما يشارك بعض نجوم الدراما العراقية وأبرزهم «جواد الشكرجي وخليل إبراهيم وذوالفقار خضر وريهام البياتي وبيداء المعتصم»، المسلسل سيناريو "مجدى صابر" كل هؤلاء تحت قيادة المخرج المتميز ناجى طعمة.

أقرأ أيضا - المنتج أحمد سمير: صور زفاف بيج رامي ليس لها علاقة بالفيلم