حازم إمام: لا أتمنى مواجهة المغرب .. أحمد حسن : كل المنافسين أقـــوياء .. عماد متعب: استغـلال كأس العرب

الخبراء يضعون روشتة التأهل للمونديال | مـــاذا لــو كـنـت مكان كيـــروش ؟

منتخب مصر تصدر مجموعته باقتدار وتأهل للمرحلة الحاسمة فى طريق الصعود للمونديال
منتخب مصر تصدر مجموعته باقتدار وتأهل للمرحلة الحاسمة فى طريق الصعود للمونديال

كتب: محمد جابر

شهور قليلة تفصل الفراعنة عن العودة لكأس العالم قطر 2022 حيث تنتظر المنتخب الوطنى مواجهة حاسمة خلال شهر مارس المقبل للصعود للمونديال فى ظل منافسة لن تكون سهلة فى حالة استمرار المنتخب الوطنى بالتصنيف الثانى حيث من المنتظر ان يلتقى مع أحد منتخبات المغرب والجزائر وتونس السنغال ونيجيريا..لذلك حرصت أخبار اليوم على ان يشارك الخبراء كيروش الاعداد للمباراة الفاصلة.

كارلوس كيروش

البداية مع حازم إمام نجم الزمالك السابق الذى أكد أن كارلوس كيروش لا يتأثر بالضغوط، ولا يهتم بالسوشيال ميديا، ولا يعنيه الانتقادات التى تناله بسبب طريقة لعبه.

إقرأ أيضاً | بعد انتهاء التوقف الدولي.. 13 منتخبا تأهلوا رسميا إلى كأس العالم 2022

وحول المنتخبات التى يتمنى الثعلب الصغير مواجهتها فى المباراة الفاصلة لتحديد موقف مصر فى التصفيات النهائية المؤهلة للمونديال يقول إنه لا يرى منتخب الجزائر قوياً، وأنهم صعدوا بصعوبة بعد التعادل أمام بوركينا فاسو ولم يفوزوا عليهم ذهابًا أو إيابًا، وأن المنتخب المصرى واجه الجزائر فى 2009 وكنا الأقوى ولم يحالفنا الحظ فى التأهل لكأس العالم، والمباريات الكبيرة دائمًا خارج التوقعات.. وأضاف نجم الزمالك السابق بأنه يخشى مواجهة منتخبنا الوطنى لمنتخب المغرب فى المرحلة النهائية، فأسود الأطلسى تؤدى بشكل ممتاز، ويحققون أرقامًا جيدة فى التصفيات تحت قيادة مدربهم خليلوزيتش.

وعن أداء المنتخب الوطنى مع كيروش يرى حازم ان حسام البدرى المدرب السابق للمنتخب لعب بأسلوب دفاعى ومتحفظ بشكل كبير خاصة فى المباريات خارج الأرض الا ان كيروش قدم مستويات أفضل فى بداية عهده فى لقاءى ليبيا الا ان المنتخب فى لقاء أنجولا لم يكن على المستوى المطلوب ولكنه عاد بقوة وحقق نتيجة التعادل وضمن التأهل.

وأوضح الثعلب الصغير أن طريقة 4-3-3 لا تناسب لاعبى الجيل الحالى للمنتخب الوطني، خاصة أن عبد الله السعيد ومحمد مجدى أفشة لا يجيدان اللعب على الخطوط بجانب عمرو السولية أو محمد النني.

وأتم حازم إمام تصريحاته أن مروان حمدى مهاجم سموحة لا يصلح للعب كجناح هجومى فهو رأس حربة صريح، مشيرا إلى أن أحمد ياسر ريان مهاجم ألتاى سبور التركى لا يجيد أيضاً دور الجناح فهو مهاجم صريح بشكل أكبر. وأوضح أن محمد شريف بدأ كجناح ولكنه أصبح متألقاً بشكل أكبر فى مركز رأس الحربة الحصرى.

لا نخشى أحداً
أكد عبد الظاهر السقا، نجم منتخب مصر السابق ان المنتخب عليه ألا يخشى اى فريق طول ما المنتخب مستواه كويس فلا يهمه من الخصم لأننا نمتلك العديد من المواهب فى الفريق، وكل يوم بيطلع نجم يخطف الأنظار مثل ما حدث مع عمر مرموش الذى تألق بشكل كبير فى مباراة ليبيا الماضية، وعن الاشياء التى يحتاجها الفراعنة فى المباريات القادمة فهى الاحتفاظ بالكرة فى أطول فترات المباراة وحرمان الخصم من شن هجمات على مرمى محمد الشناوى.

وأضاف: «محتاجين بعض اللاعبين يعرفوا يقفوا على الكرة وتهدئة المباراة والسيطرة على وسط الملعب وتابع: «محمد صلاح أصبح حاليا يجيد الوقوف على الكرة بشكل مميز، ولكن أتمنى التمرير لمحمد صلاح فى وضع الحركة الذى سيمنحه الأفضلية بعكس الاستلام فى وضع الثبات سيحرمه من إظهار قدراته، لأنه سيتم اللعب عليه بشكل فردى، وهو الحل الأمثل لكارلوس كيروش لضرب دفاعات الخصم وخطف الفوز.

استغلال كأس العرب
طالب عماد متعب نجم الاهلى ومنتخب مصر السابق من كيروش المدير الفنى للمنتخب الوطنى استغلال كاس العرب الذى سيقام نهاية الشهر الجارى فى تثبيت شكل المنتخب والظهور بالشكل النهائى الذى سيظهر عليه فى المباراة الفاصلة حيث انتقد عماد متعب، كيروش بسبب عدم الاعتماد على محمد شريف، مهاجم الأهلي، فى مركز المهاجم الصريح، خلال مباراة الجابون قائلا: انه كان يجب على كيروش أن يعطى الفرصة لمحمد شريف فى الشوط الثانى للمشاركة فى مركز المهاجم الصريح، على حساب مروان حمدي، هذا ليس تقليلاً من مروان، ولكن من الأفضل أن يعطى الجهاز الفنى الفرصة لشريف أن يلعب فى مركزه الأساسى أو أحمد ياسر ريان

وأشار إلى أن المنتخب قدم أداءً سيئًا فى الشوط الأول، حيث لم تكن له أى فاعلية هجومية، على عكس الشوط الثاني، حيث تحسن الأداء كثيرًا بعد التغييرات التى أجراها المدير الفني، على رأسها نزول محمد صلاح ومصطفى فتحي، اللذين نجحا فى زيادة الفاعلية الهجومية للمنتخب فى ظل المهارات الكبيرة التى يمتلكها الثنائي.

وحول المنتخبات التى يتمنى عماد متعب مواجهتها فى المباراة الفاصلة يقول ان الخمس المنتخبات الموجودة قوية جدا ومن الصعب تحديد منتخب معين إلا انه على المنتخب المصرى التركيز المباريات القادمة.

ثبات التشكيل
فى الوقت الذى كشف فيه أحمد حسن قائد منتخب مصر الأسبق أنه لابد من تواجد مهاجم يقوم بدور المحطة فى بناء الهجمة و فتح خطوط لزملائة فى الهجوم بتشكيلة منتخب مصر.

وتعجب أحمد حسن من قرار البرتغالى كارلوس كيروش المدير الفنى لمنتخب مصر باستبعاد رمضان صبحى لاعب فريق بيراميدز بسبب إمكانيات اللاعب العالية و قدرته على صنع الفارق له خلال المباريات..

وأضاف أحمد حسن أنه لابد من مشاركة مصطفى محمد بشكل أساسى بتشكيل المنتخب المصرى فى المباريات بسبب قدرته الهجومية العالية.
وعن المنتخب الذى يتمنى ان يواجه المنتخب الوطنى خلال التصفيات يقول إن الامر صعب فالعشرة المنتخبات المتأهلة للمرحلة النهائية جميعها قوية حتى لو وقعت مصر فى التصنيف الاول فالامر لن يكون سهلا ويحتاج مزيداً من التركيز.