بث مباشر| أطول خسوف جزئي للقمر منذ القرن الـ 15

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشهد الكرة الأرضية اليوم الجمعة 19 نوفمبر 2021، خسوفا جزئيا للقمر، حيث سيكون معظم قرص القمر داخل ظل الأرض، وستختفي إضاءته وسيبقى جزء صغير من القمر تصله أشعة الشمس المباشرة.

ويعد هذا الخسوف، هو أطول خسوف جزئي منذ القرن الخامس عشر، وأطول خسوف في القرن الحادي والعشرون، وستستمر مرحلة الخسوف الجزئي 3 ساعات، و 28 دقيقة و 23 ثانية، ويرجع السبب في أن مدة هذا الخسوف طويلة لأن ذروته العظمى تحدث قبل حوالي 41 ساعة من وصول القمر إلى نقطة الأوج - أبعد نقطة له عن الأرض - لهذا الشهر، لذلك سيتحرك بشكل أبطأ في مداره وعليه يستغرق وقتًا أطول للمرور عبر ظل الأرض.

و يحدث خسوف القمر عندما تصطف الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم ، بحيث تكون الأرض بين الشمس والقمر وتلقي بظلالها على سطح القمر، ففي كل مرة يدور القمر حول الأرض ، فإنه يمر تقريبًا مقابل الشمس في السماء عند وصوله مرحلة البدر المكتمل ولو ان القمر يدور حول الأرض في نفس المستوى تمامًا الذي تدور فيه الأرض حول الشمس ، فسوف يحدث خسوفًا عند اكتمال القمر كل شهر.

إلا أن مدار القمر يميل بزاوية 5 درجات بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، وهذا يعني عدم حدوث اصطفاف لمراكز الشمس والأرض و  القمر منتصف الشهر القمري. 

وخسوف القمر الجزئي سوف يبدأ  عند الساعة 10:18 صباحاً بتوقيت مكة (07:18 صباحاً بتوقيت غرينتش)  مع بداية دخول حافة قرص القمر في ظل الأرض ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

وسيتبع ذلك وصول الخسوف ذروته العظمى عند الساعة 12:02 ظهراً بتوقيت مكة (9:02 صباحاً بتوقيت غرينتش) حيث سيكون (97.9 %) من قطر القمر في داخل ظل الأرض وقد يأخذ القمر اللون البرتقالي المحمر الذي يميز عادة الخسوف الكلي، ما سيجعل هذا الخسوف الجزئي حالة استثنائية، أما النسبة الصغيرة المتبقية (2.1%) من الطرف الجنوبي للقمر ستكون خارج ظل الأرض.