متحدث التنمية المحلية يكشف رسالة الرئيس السيسي لأهالي أسوان | فيديو

خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية
خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية نقل رسال من الرئيس عبد الفتاح السيسي للأهالي أسوان المتضررين من السيول، بأن كل شيء تدمر أو تأثر سيعود إلى سابق عهده، بل وأفضل.

 وتابع "قاسم" خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الخميس، أن هناك توجيهات من دولة رئيس الوزراء بسرعة العمل على تعويض كل الأسر التي تضررت وتعرضت لخسائر مالية نتيجة الطقس السيئ، مشير إلى أن وزير التنمية المحلية قام بزيارة أسوان ووقف على أعمال إعادة المنازل المنهار.

ولفت إلى أن غرفة الأزمات بوزارة التنمية المحلية مع غرف الأزمات في المحافظات المصرية المتوقع أن تشهد أمطار أو نوات، خاصة المحافظات الشمالية، قامت برفع درجة الاستعداد القصوى، فيما يتعلق بتطهير "الشنايش"، والعمل على إعادة تمركز السيارات الخاصة بشفط المياه.

ومن ناحية أخري أعلن خبراء الأرصاد الجوية عن حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال الثلاث أيام المقبلة، حيث تبدأ التقلبات الجوية مساء غد الجمعة، وتنتهي مساء الأحد ينتج عنها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وفرص أمطار ورعد وبرق .

ويتوقع الخبراء أن تشهد البلاد مساء غد الجمعة خاصة بعد منتصف الليل، فرص أمطار متوسطة لغزيرة قد يصاحبها ضربات البرق والرعد علي السواحل الشمالية الغربية وتشمل: "السلوم - براني - مطروح - الضبعة - العلمين - الإسكندرية".

وفى يوم السبت تظهر ذروة حالة عدم الاستقرار ومن المتوقع سقوط أمطار غزيرة ورعدية علي السواحل الشمالية وتشمل: "السلوم - براني - مطروح - الضبعة - العلمين - الاسكندرية - رشيد - برج البرلس - دمياط - بورسعيد -  العريش - رفح".

من جانبها وجهت وزارة التنمية المحلية  باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوي والطوارئ فى المحافظات التى من المتوقع أن تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وسقوط الأمطار هذا الأسبوع وفقا لتقرير هيئة الأرصاد الجوية.

وشددت  التنمية المحلية على  غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

وتلقى الوزارة  تقارير مستمرة من غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة الوضع في المحافظات. 

و طالبت التنمية المحلية، من المحافظات بضرورة استمرار المتابعة الميدانية لجاهزية بالوعات الصرف الصحي و المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها، والقيام بأعمال مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظات .

وأكدت على أهمية استمرار التنسيق المستمر والتعاون بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات خاصة شركات مياه الشرب والصرف الصحى وإدارات المرور ومديريات الأمن والحماية المدنية موضحة أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين في المحافظات التي من المحتمل أن تشهد موجة من الطقس السيء لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان .

وطالبت ضرورة تواجد رؤساء المراكز والمدن و الأحياء والوحدات المحلية فى الشوارع على مدار اليوم لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع  .